بيان رسمي يرد.. هل أوقفت البنوك العربية تعاملها مع لبنان؟

بيان رسمي يرد.. هل أوقفت البنوك العربية تعاملها مع لبنان؟
مصرف لبنان المركزي (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أكد حاكم مصرف لبنان بالإنابة، وسيم منصوري، أن العلاقة المصرفيّة بين الدول العربية والمصرف المركزي والمصارف التجاريّة في لبنان، لا تزال كما هي من دون أي تغيير أو تعديل.

جاء ذلك في بيان، أشار فيه منصوري إلى أنّ ذلك يأتي «بعد تواصله مع المعنيين المباشرين في دولة الإمارات العربيّة المتحدة»،

كما لفت البيان إلى أنّ "الأخبار المتداولة هي غير صحيحة وغير صادرة عن إدارة أي مصرف عربي».

رسائل نصيّة عبر تطبيق واتساب

وكان عدداً كبيراً من اللبنانيين تداولوا رسائل نصيّة عبر تطبيق واتساب، تروّج شائعات عن صدور تعليمات من مصارف عربية، تقضي بوقف التعامل مع المصارف اللبنانيّة "بسبب ارتفاع مخاطر تبييض الأموال، وفق «العين».

اقرأ أيضا:

تقارير.. مصرف لبنان المركزي يخطط لمنصة تداول جديدة عبر بلومبرج

وتضمّنت الرسائل المتداولة صوراً عن نصوص وبيانات، زعم مروّجوها أنّها صادرة عن إدارات مصارف عربية معروفة، حيث أُدرج لبنان في هذه النصوص على لائحة تضم دول أخرى يُحظر التعامل معها، مثل إيران وكوريا الشماليّة وسوريا واليمن وجنوب السودان ومالي.

تحويلات اللبنانيين من الخارج

وكان من الواضح أنّ الرسائل المتداولة اقتصرت على كتابات ورسائل غير رسميّة، من دون عرض أي بيان رسمي موقّع أصولًا من قبل أي مصرف أو جهة رسميّة، غير أنّ هذه الرسائل كانت كافية لإثارة القلق في أوساط الجالية اللبنانيّة.

وعزز التقرير ذلك بأنّ أي قرار من هذا النوع «سيمنع اللبنانيين المقيمين في الدول العربية من إرسال المساعدات إلى ذويهم في لبنان».

سعر الدولار في لبنان

بلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية الأحد 89.000 ألف ليرة للشراء و90.000 ألف ليرة للبيع.

أصول البلاد السائلة بالعملة الأجنبية

يذكر أنه في أغسطس الماضي، قال مصرف لبنان المركزي، إن أصول البلاد السائلة بالعملة الأجنبية بلغت 8.573 مليار دولار بينما بلغت الالتزامات الخارجية 1.27 مليار دولار، وفق «العربية».

فيما بلغ صافي الموجودات بالعملات الأجنبية بالبلاد 7.303 مليار دولار، حسب «رويترز».

وكانتهيئة التحقيق الخاصة لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب بمصرف لبنان (المركزي)، قالت في بيان في 14 أغسطس، إنها قررت تجميد الحسابات المصرفية لحاكم المصرف السابق رياض سلامة وأربعة من شركائه.

أهم الأخبار