«التعاون الخليجي» يدعو إلى وضع حد للعدوان الإسرائيلي على غزة

«التعاون الخليجي» يدعو إلى وضع حد للعدوان الإسرائيلي على غزة
أمين التعاون الخليجي مع جوزيف بوريل.(الانترنت)
القاهرة: «خليجيون»

دعا الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي إلى «وضع حد للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الفلسطيني».

وأكد البديوي خلال استقباله مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل أمس في مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض، اليوم الإثنين «ضرورة تضافر وتوحيد الجهود الدولية لوقف الهجمات الإسرائيلية المتواصلة ضد قطاع غزة» حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وقال البديوي«إنه جرى خلال اللقاء استعراض آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وأهمها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وسبل تعزيز الجهود الدولية والإقليمية المبذولة والرامية لإنهاء هذه الأزمة» مطالبا بوضع حد لما أسماها بـ«الكارثة الإنسانية».

وناقش الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، جوانب حوار الأمن الإقليمي لكبار المسؤولين في دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، والمزمع عقده في 24 يناير 2024 في مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض، وأهمية هذا الحوار في تعزيز السلم والاستقرار الإقليمي.

بحث سبل تعزيز التعاون بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي

وأشار إلى أن «اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي وتطويره في مختلف المجالات، والتأكيد على أهمية التحرك الجماعي بين الجانبين لمواجهة التحديات الراهنة».

و تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، غاراتها وقصفها على عدة مناطق متفرقة من القطاع، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات من المواطنين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، حسب وزارة الصحة في غزة.

بوريل يحذر من جر لبنان إلى نزاع إقليمي

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي قد شدد من بيروت أمس السبت على «ضرورة تجنّب جرّ لبنان الى نزاع إقليمي، على وقع التصعيد عند الحدود مع الأراضي المحتلة منذ بدء العدوان في قطاع غزة».

وقال بوريل في مؤتمر صحفي في وزارة الخارجية اللبنانية «من الضروري للغاية تجنّب جر لبنان إلى نزاع إقليمي»، مخاطباً في الوقت ذاته الإسرائيليين بالقول «لن يخرج أحد منتصرا من نزاع إقليمي»، وفقا لوكالة أنباء فرانس برس.

وأوضح بوريل أنه «ناقش مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الوضع في جنوب لبنان وتأثير الحرب في غزة والوضع في سوريا».

وأضاف «لقد اتفقنا على العمل معا من خلال الدبلوماسية من أجل خفض التصعيد وتحقيق الاستقرار على المدى الطويل، وهو ما يصب في مصلحة الجميع».

مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة في جنوب لبنان

وميدانيا استهدفت مسيرة إسرائيلية اليوم الإثنين، سيارة من نوع «رابيد» على طريق الدبشة في قرية خربة سلم الواقعة جنوب البلاد، حسبما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان.

وقالت الوكالة اللبنانية إن «فرق الإطفاء والإسعاف التابعة لجمعية الرسالة الإسلامية، توجهت إلى خربة سلم، مكان استهداف السيارة، دون ورود معلومات حتى اللحظة عن الإصابات».

ووجه حزب الله عدة ضربات إلى القواعد والمواقع العسكرية الإسرائيلية القريبة من الحدود الشمالية للأراضي المحتلة مع لبنان منذ الثامن من أكتوبر الماضي، بعد يوم من عملية «طوفان الأقصى» التي شنتها حركة «حماس».

وتصاعدت الاشتباكات شبه اليومية بشكل حاد خلال الأسبوع الماضي، بعد أن أدت غارة إسرائيلية في إحدى ضواحي بيروت الجنوبية إلى اغتيال نائب مدير المكتب السياسي لحماس والقيادي البارز في الحركة صالح العاروري.

إقرأ المزيد

التعاون الخليجي يرحب بالقرار 2712: القرار يعيد الأمل إلى سكان غزة

بشكل عاجل.. مجلس التعاون الخليجي يخصص 100 مليون دولار لسكان قطاع غزة

أهم الأخبار