«خليجيون» خاص| نصائح ومحفزات لجعل ممارسة الرياضة عادة يومية

«خليجيون» خاص| نصائح ومحفزات لجعل ممارسة الرياضة عادة يومية
التمارين الرياضية
القاهرة: منار إبراهيم

عندما تبدأ النظر إلى التمارين الرياضية كأسلوب حياة وليس هواية بدوام جزئي أو تحديًا لمدة 30 يومًا، فإنك تطور سلوكيات من شأنها تحسين العديد من مجالات حياتك، أبرزها الصحة النفسية قبل اللياقة البدينة.

كيف أجعل ممارسة الرياضة جزءًا من روتين حياتي

تبني أسلوب حياة صحي يمكن أن يلهم الإبداع ويعلمك الانضباط والقدرة على التكيف والتوازن، فلن يجعلك هذا تشعر بالتحسن في جسدك فحسب، بل ستظهر نسخة أفضل من نفسك على الصعيد النفسي والعقلي والجسدي.

وعن كيفية تحقيق ذلك كشف مدرب اللياقة البدنية محمد سليمان لــ«خليجيون» عن مجموعة من النصائح والمحفزات حول كيفية جعل اللياقة البدنية وممارسة الرياضة عادة يومية.

الابتعاد عن وجود هدف معين للممارسة الرياضة

معظم رواد الصالات الرياضية يكون لديهم هدف واحد وهو خسارة الوزن أو زيادة الوزن، فبمجرد وصوله إلى الهدف الخاص به، يعود مرة أخرى إلى عاداته السيئة التي تسبب في زيادة وزنه أو إلى خسارة الوزن الذي اكتسبه.

فإذا كانت الرياضة هي أساس أسلوب الحياه الخاص به، فإنه سيستمر في الحفاظ على اللياقة البدنية طوال الوقت، والالتزام اتجاه صحته.

الرياضة هي أساس الصحة الجيدة
الرياضة هي أساس الصحة الجيدة

الرياضة هي أساس الصحة الجيدة

إذا تمرن الشخص باستمرار وجعل الرياضة شيئًا أساسيًا في يومه، لن تكون هناك أهداف صعبة للوصول إليها، فالتمرين المستمر لن يأخذ وقتًا ومجهودًا، بخلاف التمرين غير المنتظم.

تقلل الرياضة من الإصابة بالأمراض

الاستمرار في التمرين بشكل يومي أو خمس أيام في الأسبوع سوف يقلل من الإصابة بالأمراض عديدة أبرزها القلب والضغط الدم والكوليسترول وإصابة جهاز التنفس، حتي مع ممارسة المجهود القليل.

الرياضة مفيدة لكبار السن

مع تقدم السن تساعد الرياضة في الحفاظ على العضلات والأعصاب، وحمايتها من الإصابة في وقت مكبر، لذلك لابد من ممارستها في أقرب وقت.

الرياضة تحميك من الشعور بالكسل

مع التقدم الذي نعيش فيه ولجوء بعض الأشخاص إلى امتلاك سيارات، فهذا الأمر يسبب كسل بشكل عام، ويؤثر على الصحة، فإذا لم تكن الرياضة جزء من اليوم، سيستمر الكسل ليصبح أسلوب حياة وتدهور الصحة بشكل أسرع.

الرياضة لكبار السن
الرياضة لكبار السن

الرياضة تجنبك إصابات العظام

الرياضة تعمل على تفادي الإصابات في القدم والركبة والذراعين، فعند ممارسة التمارين الرياضية بتفادي الشخص الإصابة، أثناء التحرك المفاجئ أو بشكل خاطئ، مثل قطع الرباط أو غضروف أو شروج في الظهر.

التمارين الرياضية وسيلة لتخفيف التوتر

ممارسة الرياضة والذهاب إليها بعد الساعة الخامسة مساءًا، هي الحل الأمثل لتخفيف التوتر الناتج عن ضغط العمل طوال اليوم، افعل ذلك من أجل اندفاع الاندورفين.

الالتزام بممارسة الرياضة

يجب أن تدرك أنك لن تحقق تغييرًا كبيرًا عن حالتك الحالية في تمرين واحد أو اثنين. النتائج الجوهرية تتطلب الوقت والمثابرة، لذلك تحتاج إلى الإلتزام اليومي لتصبح الرياضة غاية ولا ليست وسيلة.

أقرا أيضا: «خليجيون» تقدم الروشتة السحرية لإنقاص الوزن بـ«اليوغا»

أهم الأخبار