يمثلون 8.7% من حجم السكان..

مصر تستضيف 9 ملايين لاجئ من 133 دولة

مصر تستضيف 9 ملايين لاجئ من 133 دولة
لاجئون سودانيون بعد عبورهم إلى مصر (إ.ب.أ)
القاهرة: «خليجيون»

بدأت مصر تدقيق بيانات ومراجعة أوضاع 9 ملايين مهاجر ولاجئ يعيشون على أراضيها من نحو 133 دولة، بالإضافة إلى رص التكلفة التقديرية للخدمات المقدمة لهم، والأعداد المخالفة لتوفيق أوضاعها.

ومنحت مصر الأجانب المقيمين على أراضيها بصورة غير قانونية مهلة لتوفيق أوضاعهم وفقا لـ«شروط»، من بينها دفع رسوم تعادل ألف دولار، ووجود «مستضيف مصري».

وعقدت الحكومة المصرية اجتماعًا موسعًا اليوم برئاسة مصطفى مدبولي لمتابعة ما تتحمله الدولة المصرية من مساهمات لرعاية اللاجئين والمهاجرين من مختلف الجنسيات.

وأعلن رئيس الحكومة المصرية أن عدد اللاجئين والمهاجرين على أراضيها تجاوز 9 ملايين ضيف، مؤكدًا أهمية تدقيق هذه الأعداد، وفى الوقت نفسه حصر وتجميع ما تتحمله الدولة مقابل ما تقدمه من خدمات في مختلف القطاعات، مشددًا على ضرورة توثيق مختلف جهود الدولة لرعاية هذه الملايين.

زيادة أعداد الطلاب اللاجئين في مصر

وقال وزير التربية والتعليم المصري إن أعداد الطلاب اللاجئين شهدت زيادة مؤخراً، مما رفع مساهمات الدولة المصرية في حصول هؤلاء الطلاب على الخدمات التعليمية، داعيا إلى التوسع في إقامة المزيد من الفصول الجديدة، بما يسهم في استيعاب حجم الزيادة في عدد الطلاب اللاجئين.

حوالي 9 ملايين مهاجر ولاجئ يعيشون في مصر من نحو 133 دولة، بنسبة 50.4% ذكور، و49.6% إناث، وبمتوسط عمري يصل إلى 35 سنة، يمثلون 8.7% من حجم سكان مص ر

واستعرض وزير الصحة والسكان خلال الاجتماع الخدمات الصحية التي تقدمها الدولة للمهاجرين واللاجئين في قطاع الصحة، مشيرًا إلى أن هناك حوالي 9 ملايين مهاجر ولاجئ يعيشون في مصر من نحو 133 دولة، بنسبة 50.4% ذكور، و49.6% إناث، وبمتوسط عمري يصل إلى 35 سنة، يمثلون 8.7% من حجم سكان مصر.

لاجئون في مصر (الإنترنت)
لاجئون في مصر (الإنترنت)

ولفت إلى أن 56% منهم يقيمون في 5 محافظات: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدقهلية، ودمياط، مشيرًا إلى أن 60% من المهاجرين يعيشون في مصر منذ حوالي 10 سنوات، و6% يعيشون باندماج داخل المجتمع المصري منذ نحو 15 عامًا أو أكثر، بالإضافة إلى أن هناك 37% منهم يعملون في وظائف ثابتة وشركات مستقرة.

وأشار إلى تقرير المنظمة الدولية للهجرة 2023، الذي أكد حصول المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء لمصر على الخدمات الوطنية في قطاعي التعليم والصحة، بالمساواة مع المصريين، على الرغم من التحديات التي يواجهها هذان القطاعان والتكاليف الاقتصادية الباهظة.

وتطرق وزير الصحة والسكان إلى التكلفة التقديرية للخدمات الصحية المقدمة للمهاجرين واللاجئين في مصر، وتكلفة دعم البنية التحتية الصحية اللازمة لتقديم الخدمات الطبية.

مدرسة للاجئين في مصر (الإنترنت)
مدرسة للاجئين في مصر (الإنترنت)

أعداد الحاصلين على تصاريح العمل بصورة رسمية بسيط للغاية

وقال وزير العمل إن أعداد من حصلوا على تصاريح العمل بصورة رسمية بسيط للغاية ولا يتناسب مع الأعداد المعلنة. في حين أكد وزير التنمية المحلية إجراء رصد لتمركزات وأعداد اللاجئين في مختلف المحافظات، وفرص العمل التي يعملون بها، وما يتمتعون به من خدمات.

وأهابت وزارة الداخلية بكل المتواجدين على أرض مصر البدء في اتخاذ إجراءات إثبات الإقامة الخاصة بهم، وذلك اعتبارًا من أول يناير 2024.

بداية من أكتوبر 2023، أصبحت الجنسية السودانية هي الأكثر عددًا في مصر يليها الجنسية السورية، تليها أعداداً أقل من جنوب السودان وإريتريا وإثيوبيا، واليمن، والصومال، والعراق.

الجنسية السودانية هي الأكثر عددًا.. ومصر تستضيف الآن أكبر عدد من اللاجئين وطالبي اللجوء المسجلين في تاريخها

منذ بدأ الاشتباك في السودان في أبريل 2023، أجبر أعداداً كبيرة من السكان على النزوح لمصر وباقي الدول المجاورة بحثاً عن الحماية. استجابةً لحالة الطوارئ، قامت المفوضية بتوسيع نطاق عملها مع الحكومة المصرية والشركاء لتسجيل ومساعدة النازحين قسراً الذين وصلوا إلى البلاد.

وارتفع عدد السوريين المسجلين مع مفوضية شؤون اللاجئين في مصر بشكل كبير من 12.8 ألف في نهاية عام 2012 إلى أكثر من 145 ألف شخص في نهاية عام 2022 ممثلين خلفيات اجتماعية واقتصادية ودينية مختلفة. نتيجة للأزمة في سوريا والسودان، فإن مصر تستضيف الآن أكبر عدد من اللاجئين وطالبي اللجوء المسجلين في تاريخها.

تسهيل إجراءات منح الإقامة للأجانب في مصر

وخففت مصر إجراءات منح الإقامة للأجانب على أراضيها. وأصدرت وزارة الداخلية المصرية قراراً تضمن تسهيلات على الإقامة (المؤقتة) للأجانب لغير السياحة، منها «منح الإقامة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد لمن يمتلك عقاراً أو أكثر في مصر لا تقل قيمته عن مائتي ألف دولار، أو إقامة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد لمن يملك عقاراً تبلغ قيمته مائة ألف دولار، وكذا إمكانية حصول الأجانب في مصر على إقامة لمدة 3 سنوات مقابل وديعة بنكية بقيمة ألف دولار أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية».

اقرأ أيضًا

وثيقة: مصر تخطط لإنشاء 30 مدينة جديدة تستوعب 20 مليون نسمة

كيف تجمع مصر 300 مليار دولار حتى 2030؟

ملامح خطة مصرية لزيادة الإنتاج الزراعي

أهم الأخبار