طلب وقف الحرب في غزة والعودة للتفاوض..

ولي العهد السعودي يلتقي بلينكن في مخيم العلا الشتوي

ولي العهد السعودي يلتقي بلينكن في مخيم العلا الشتوي
بن سلمان وأنتوني بلينكن ( واس)
القاهرة: «خليجيون»

طلب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاثنين، من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وقف إطلاق النار في غزة وحق الفلسطينيين في العيش بسلام دائم.

وأكد ولي العهد لـ «بلينكن» خلال لقاء جمعهما في المخيم الشتوي بمدينة العلا شمال غرب المملكة على «أهمية وقف العمليات العسكرية في غزة، وتكثيف المزيد من الجهود على الصعيد الإنساني، والعمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم»، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)

جرى خلال اللقاء «تبادل الآراء حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها بما يحقق الأمن والاستقرار، خاصة مستجدات الأحداث في غزة ومحيطها والمساعي بشأنها».، وفق الوكالة.

تطرقت المباحثات إلى استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، و«مجالات التعاون المشترك وسبل تطويره بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين».

بلينكن وصل إلى السعودية الاثنين، قادماً من الإمارات العربية المتحدة ضمن جولة في المنطقة لبحث الحرب في غزة، وكان في استقباله وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر الاثنين، إن بلينكن «سيعقد مناقشات بشأن القضايا الهامة في الإقليم، بما في ذلك منع الصراع في غزة من الانتشار».

لا تطبيع قبل وقف إطلاق النار

وأثار استقبال بن سلمان لبلينكن في المخيم الشتوي اهتمام مغردي إكس من السعوديين والعرب.

وكتب حساب باسم عبد الرحمن الروقي « بلينكن رداً على سؤال أحد الصحفيين: ناقشنا ملف التطبيع مع الأمير محمد بن سلمان والذي أوضح بأنه يجب إيقاف الحرب في غزة وإيجاد مسار واضح لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة للمضي قدماً في عملية التطبيع»

أهمية الدور الأميركي بالضغط لوقف إطلاق النار

وكان بلينكن قد عقد الأحد محادثات مع نظيره الأردني أيمن الصفدي كما التقى الملك عبد الله الثاني الذي حذر من التداعيات الكارثية لاستمرار الحرب في غزة وأكد على أهمية دور أمريكا بالضغط لوقف فوري لإطلاق النار في القطاع.

وحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية على منصة «إكس» فإن الصفدي من جانبه أكد لبلينكن «ضرورة الوقف الفوري للعدوان وحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية بشكل كاف ومستدام إلى جميع مناطق غزة». وشدد على «ضرورة وقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس».

ووصل بلينكن إلى عمان السبت بعد محطتين في تركيا واليونان. وقبيل مغادرته مطار خانيا بجزيرة كريت اليونانية، قال إنه «يجب علينا ضمان عدم اتساع النزاع» في غزة حيث دخلت الحرب شهرها الرابع.

وأضاف أن «أحد أوجه الخوف الحقيقية هي الحدود بين إسرائيل ولبنان ونريد أن نفعل كل ما هو ممكن للتأكد من عدم تصعيد الوضع».

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، يتبادل حزب الله اللبناني وإسرائيل القصف يوميا عبر الحدود.وزادت المخاوف من تصاعد التوتر على هذه الجبهة بعد مقتل نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري بضربة جوية منسوبة لإسرائيل في الضاحية الجنوبية لبيروت الثلاثاء.

وأعلن الحزب السبت إطلاق أكثر من 60 صاروخا باتجاه «قاعدة مراقبة جوية» في شمال إسرائيل، واضعا ذلك في إطار «الرد الأولي» على اغتيال العاروري. وشنت إسرائيل بدورها سلسلة من الغارات على مناطق بجنوب لبنان.

مخاوف من اشتعال حرب إقليمية

وأشار بلينكن إلى أن «الكثير من المحادثات التي سنجريها خلال الأيام المقبلة مع جميع حلفائنا وشركائنا ستدور حول الإجراءات التي يمكنهم اتخاذها باستخدام نفوذهم وعلاقاتهم لضمان عدم اتساع هذا النزاع».

وتثير الحرب المستعرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والتي دخلت شهرها الرابع الأحد، مخاوف من تفاقمها مع تزايد العنف ليس فقط على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، ولكن أيضا في العراق وسوريا والبحر الأحمر.

رسالة من بوتين وبن سلمان إلى إسرائيل ومنتجي النفط

قمة السعودية - الأفريقية: الأمير محمد بن سلمان يؤكد التزام المملكة بتعزيز التعاون ويعلن عن مبادرة تنموية بقيمة مليار دولار

أهم الأخبار