البرلمان الكويتي يرفع جلسته العادية لغياب الحكومة

البرلمان الكويتي يرفع جلسته العادية لغياب الحكومة
رئيس مجلس الأمة الكويت أحمد السعدون
القاهرة: «خليجيون»

رفع رئيس مجلس الأمة الكويت أحمد السعدون، جلسة مجلس الأمة العادية اليوم الثلاثاء، لعدم حضور الحكومة، على أن تُعقد يومي 16 و17 شهر يناير الجاري.

ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، قال السعدون: «نظرًا لاستقالة الحكومة وصدور الأمر الأميري بتاريخ 20 ديسمبر الماضي بقبول استقالة الحكومة، فقد اعتذرت الحكومة عن عدم حضور الجلسة».

و نصت المادة 116 من الدستور بدولة الكويت في فقرتها الأخيرة، على «أن تمثل الوزارة في جلسات المجلس برئيسها أو ببعض أعضائها».

و في الرابع من يناير الجاري أمر أميري بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

المشاورات التقليدية

وفي 26 ديسمبر الماضي، بدأ أمير الكويت المشاورات التقليدية التي ينص عليها الدستور تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة. بعد أن قبل استقالة الحكومة وكلفها بتصريف الأعمال لحين تشكيل أخرى جديدة.

وقتها، قالت الوكالة إن الأمير استقبل رئيس مجلس الأمة (البرلمان) أحمد السعدون، والرئيس السابق للمجلس مرزوق الغانم، ورئيس الوزراء السابق الشيخ أحمد النواف بالإضافة لثلاثة رؤساء وزراء سابقين، هم الشيخ ناصر المحمد الصباح والشيخ جابر المبارك الصباح والشيخ صباح الخالد الصباح.

والمشاورات التقليدية هي اجتماعات أجراها الأمير قبل تعيين رئيس الوزراء لاستطلاع آراء الشخصيات السياسية صاحبة الرأي وفي مقدمتها رئيس مجلس الأمة ورؤساء الجماعات السياسية ورؤساء الوزراء السابقون، وغيرهم من أصحاب الرأي السياسي.

الشروع في الإصلاحات

وكان أمير الكويت أعلن عزمه مواجهة ما وصفه بـ«العبث» والتصدي للأطراف التي من شأنها الإضرار بالبلاد، وذلك عبر خطاب أمام مجلس الأمة، قبل تقديم الحكومة استقالتها.

وقال الأمير مشعل في كلمته أمام مجلس الأمة بعد تأديته اليمين الدستورية في ديسمبر الماضي: «أكدنا في خطاباتنا السابقة أن هناك استحقاقات وطنية ينبغي القيام بها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية لصالح الوطن والمواطنين».

وتابع «لم نلمس أي تغيير أو تصحيح للمسار، بل وصل الأمر إلى أبعد من ذلك عندما تعاونت السلطتان التشريعية والتنفيذية واجتمعت كلمتهما على الإضرار بمصالح البلاد والعباد، وما حصل من تعيينات ونقل في بعض الوظائف والمناصب التي لا تتفق مع أبسط معايير العدالة والإنصاف».

اقرأ المزيد

امير الكويت يفتتح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة

مجلس الأمة الكويتي ينظر في الحالة المالية للدولة بجلسة سرية

أهم الأخبار