13.55 مليون معتمر من خارج المملكة..

السعودية.. أكبر عدد معتمرين في التاريخ خلال 2023

السعودية.. أكبر عدد معتمرين في التاريخ خلال 2023
الحرم الشريف (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة أن عدد المعتمرين خلال 2023 وصل إلى رقم قياسي تاريخي بلغ 13.55 مليون معتمر، بزيادة 58% عن أعلى رقم مسجلاً في 2019.

وقال الربيعة، في كلمته بمؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة لعام 2024 في نسخته الثالثة، إن أكبر عدد للمعتمرين من خارج المملكة كان في عام 2019 يُقدر بـ8 ملايين و550 ألفًا، وفي 2023 ارتفع العدد إلى 13 مليونًا و550 ألف معتمر بفضل التسهيلات المقدمة، وهو أكبر ارتفاع في تاريخ المعتمرين من خارج المملكة، حيث يقدر عدد الزيادة بـ5 ملايين معتمر بنسبة زيادة 58%.

وأكد العمل على تأهيل وتطوير المواقع التاريخية، حيث جرى إنجاز 10 مواقع تاريخية جديدة و18 وجهة إثرائية، مشيرًا إلى العمل على 12 موقعًا تاريخيًّا، لإثراء تجربة ضيوف الرحمن.

وأطلقت المملكة تأشيرة الترانزيت للناقلات الوطنية، حيث يستطيع أي مسافر يمر بالمملكة أن يستصدر التذكرة والتأشيرة معًا إلكترونيًّا، والإقامة في المملكة أربعة أيام يمكنه من خلالها الزيارة وأداء عمرة.

وأعلن الوزير أيضًا أن أكثر من 35 شركة ستقدم خدماتها في حج هذا العام، مقارنة مع 20 شركة بالعام الماضي.

وافتتح نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز معرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة في نسخته الثالثة، الذي تنظمه وزارة الحج والعمرة بالشراكة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية 2030.

وأعلنت المملكة العربية السعودية عن تسهيلات جديدة للمعتمرين، من بينها إصدار التأشيرات الإلكترونية، لتمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى المملكة لأداء مناسك العمرة والزيارة، وتسهيل إجراءات وصولهم إليها، بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات المقدمة لهم، وذلك تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة لعام 2024
مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة لعام 2024

وأعلنت وزارة الحج والعمرة سابقًا، إمكانية الحصول على تأشيرة الزيارة لغرض السياحة من المقيمين في دول مجلس التعاون، والحاصلين منهم على تأشيرات دخول دول الشنغن، والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وحجز مواعيد لأداء نسك العمرة وزيارة الروضة الشريفة عبر تطبيق نُسك، وذلك قبل قدومهم للمملكة.

كما تواصل الحج والعمرة، تسهيلاتها لحاملي جميع أنواع التأشيرات، كالعائلية للمقيمين داخل المملكة، والشخصية لأحد السعوديين، السياحية الإلكترونية، والمرور للزيارة، وذلك بإتاحة أداء مناسك العمرة والزيارة لهم من خلال تطبيق نُسك.

وأعلنت المملكة عن حُزمة التشريعات التطويرية مؤخرًا، ومن بينها: تخفيض مبلغ التأمين للمعتمرين بنسبة 63% مع المحافظة على استدامة الخدمات الصحية المتميزة لهم، وإصدار تأشيرة العمرة في أقل من 24 ساعة، وتمديد تأشيرة العمرة من 30 يوماً إلى 90 يوماً، إلى جانب عدم وجود اشتراطات صحية، وكذلك عدم اشتراط وجود مَحرم للمرأة، بالإضافة إلى تمكين ضيوف الرحمن من التنقل بكل أريحية داخل المملكة، للتعرف على التنوع الثقافي الفريد، وإثراء وتعميق تجربتهم الدينية والثقافية.

اقرأ أيضًا

تقارير: الإيرانيون سيسافرون للسعودية لأداء العمرة بعد توقف 8 سنوات

الحج السعودية تنشر إرشادات السعي بين الصفا والمروة خلال أداء العمرة

الحج السعودية تنظم ورشة عمل لتوحيد الجهود التوعوية لمنظومة الحج والعمرة

أهم الأخبار