العراق يلجأ إلى التفاوض لإقناع أميركا بسحب قواتها من بغداد

العراق يلجأ إلى التفاوض لإقناع أميركا بسحب قواتها من بغداد
محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي
القاهرة: «خليجيون»

شدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على «ضرورة خروج القوات العسكرية الأميركية من العراق عن طريق التفاوض»، واصفا وجود تلك القوات بـ«المزعزع للاستقرار في ظل التداعيات الإقليمية لحرب غزة».

وقال السوداني إن «هناك حاجة لإعادة تنظيم هذه العلاقة حتى لا تكون هدفا أو مبررا لأي طرف سواء كان داخليا أو خارجيا للعبث بالاستقرار في العراق والمنطقة». وفقا لرويترز

وتصريحات السوداني جاءت غداة إعلان الولايات المتحدة الأميركية، استمرار قواتها في العراق دون التخطيط لسحبها، إذ يتمركز ويتمركز نحو 2500 جندي أميركي في العراق.

وقال الميجر جنرال بالقوات الجوية باتريك رايدر في إفادة صحفية: «في الوقت الحالي ليس لدي علم بأي خطط (للتخطيط للانسحاب). نواصل التركيز بشدة على مهمة هزيمة تنظيم داعش».

وتأتي تلك التصريحات تزامنا مع سلسلة من الضربات الأميركية تستهدف مسؤولين بفصائل موالية لإيران، زادت النداءت التي أطلقتها هيئات عراقية أغلبها من تلك تافصائل البشيعية على رأسها الحشد الشعبي - الموالي لإيران- الداعية إلى رحيل التحالف الدولي التي تقود الولايات المتحدة الأميركية.

وفي الخامس والعشرين من ديسمبر الماضي أعلن وزير الدفاع الأمريكي «شن القوات الأمريكية ضربات على 3 منشآت تستخدمها (كتائب حزب الله) والجماعات التابعة لها في العراق».

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

وأضاف أوستن، في بيان: «هذه الضربات الدقيقة هي رد على سلسلة من الهجمات ضد أفراد أمريكيين في العراق وسوريا من قبل الميليشيات التي ترعاها إيران، بما في ذلك هجوم شنته كتائب حزب الله التابعة لإيران والجماعات التابعة لها على قاعدة أربيل الجوية أدى إلى إصابة 3 أمريكيين، أحدهم في حالة حرجة».

وفي الأول من يناير الماضي، أعلنت حركة «النجباء» أحد أبرز فصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران، مقتل أبو تقوى السعيدي -معاون قائد عمليات حزام بغداد بالحشد- ومرافقه بقصف غادر أمريكي على مقر الدعم اللوجستي في العاصمة العراقية.

أبو تقوى السعيدي.(الانترنت)

الهجوم وقع غداة الذكرى السنوية لمقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس السابق وأبو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي بضربة أمريكية في يناير 2020 على طريق مطار بغداد.

وحينها حمل العراق في بيان، التحالف الدولي لمكافحة تنظيم «الدولة» الذي تقوده واشنطن المسؤولية عن «هجوم غير مبرر على جهة أمنية عراقية تعمل وفق الصلاحيات الممنوحة لها من قبل القائد العام للقوات المسلحة».

إيران تدعم الدعوات العراقية

وتلقى المطالب الأمريكية دعما إيرانيا، إذ أعلنت الخارجية الإيرانية دعمها للحكومة العراقية في سعيها لإنهاء وجود التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني -خلال مؤتمر صحفي- إن القوات العراقية تملك السلطة والقوة اللازمتين لضمان الأمن في البلاد.

وأضاف كنعاني أنه حان وقت رحيل القوات الأميركية عن العراق.

اقرأ المزيد

العراق يكشف خطوة جديدة لإنهاء وجود «التحالف الدولي»

العراق إلى إنهاء وجود «التحالف الدولي»

أهم الأخبار