منع نجم المنتخب الهولندي من ممارسة أنشطة كرة القدم بسبب «فضيحة الرسائل الجنسية لزميلاته»

منع نجم المنتخب الهولندي من ممارسة أنشطة كرة القدم بسبب «فضيحة الرسائل الجنسية لزميلاته»
منتخب هولندا في التسعينات (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

كشف الاتحاد الهولندي لكرة القدم، الأربعاء، أن «فيفا» شدد حظر اللاعب السابق مارك أوفرمارس، الموقوف لمدة عام عن كافة الأنشطة المتعلقة بكرة القدم لإرساله صوراً جنسية لزميلاته.

وكان الاتحاد الهولندي قد منع أوفرمارس (50 عاماً) في نوفمبر 2023 من ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم الهولندية لعام، على خلفية إرسال صور وفيديوهات جنسية لموظفات عندما كان يشغل منصب المدير الرياضي لأياكس أمستردام.

اقرأ أيضا:

مدرب الصين السابق يعترف: دفعت 400 ألف يورو لشراء منصبي

واستقال أوفرمارس من منصبه في فبراير 2022، بعدما أقرّ بإرسال سلسلة رسائل غير لائقة إلى بعض زميلاته وقال إنه يخجل من سلوكه. ورغم ذلك تم تعيينه مديراً فنياً لنادي رويال أنتويرب البلجيكي بعد شهر، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

المحكمة الرياضية الهولندية

وكانت المحكمة الرياضية الهولندية قد منعت الجناح الدولي السابق من أداء أي وظيفة مع منظمة تابعة للاتحاد الهولندي لكرة القدم لمدة عامين، أحدهما مع إيقاف التنفيذ، فيما أوضح الاتحاد الهولندي أنه ملزم بمشاركة هذه العقوبة مع اللجنة التأديبية للفيفا. ثم يقررون بعد ذلك ما إذا كان ينبغي فرض هذه العقوبة على المستوى الدولي.

أوفرمارس (الإنترنت)
أوفرمارس (الإنترنت)

وعمل أوفرمارس كمدير رياضي لنادي أياكس منذ عام 2012 وساهم في العديد من النجاحات، لا سيما بلوغه نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2019، ونهائي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في عام 2017.

أوفرمارس نجم التسعينات

وخلال حقبة التسعينات، لفت أوفرمارس الأنظار عندما كان لاعباً، وفاز بدوري أبطال أوروبا مع أياكس عام 1995، إضافة إلى ثلاثة ألقاب في الدوري الهولندي. انتقل إلى إنكلترا للدفاع عن ألوان أرسنال، وفاز معه بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز في عام 1998، قبل أن ينتقل إلى نادي برشلونة الإسباني في عام 2000.

ومع منتخب بلاده، شارك أوفرمارس في نهائيات كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة و1998 في فرنسا حيث احتل المركز الرابع. وسجل اللاعب الدولي اسلابق 17 هدفاً في 86 مباراة مع منتخب بلاده.

حظر أوفرمارس

وكانت محكمة رياضية مستقلة قد حظرت أوفرمارس، العام الماضي، من تولي أي منصب في كرة القدم الهولندية لمدة عامين بسبب سلوكه، مع وقف التنفيذ لمدة عام واحد، بعدها طالب الاتحاد الهولندي لكرة القدم، الفيفا بتعميم العقوبة لتطبق على المستوى العالمي.

ويشغل أوفرمارس منصب مدير الشؤون التقنية بنادي رويال أنتويرب البلجيكي، الذي انتقل للعمل به عقب رحيله المفاجئ عن أياكس، فيما قال ناطق باسم أوفرمارس في تصريحات للصحيفة، إن اللاعب السابق لمنتخب هولندا وأرسنال الإنجليزي وبرشلونة الإسباني، تلقى إخطاراً بعقوبة الإيقاف، لكنه ليس مستعداً للتعليق بعد.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوفرمارس له الحق في الاستئناف ضد عقوبة الفيفا.

أهم الأخبار