البحرين تدشن نسختها الخاصة من تقويم العجيري الكويتي.. ماذا تعرف عنه؟

البحرين تدشن نسختها الخاصة من تقويم العجيري الكويتي.. ماذا تعرف عنه؟
تدشين نسخة البحرين من تقويم العجيري (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

دشنت مملكة البحرين نسختها من تقويم العجيري الكويتي، الثلاثاء، في حفل أقامته مكتبة «كشكول الأيام» بالتعاون مع مركز العجيري العلمي بدولة الكويت.

وأشار علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى، إلى أهمية تعزيز التكامل الخليجي، وخلق قاعدة علمية ومعرفية مشتركة بين مختلف الدول الخليجية، وخصوصًا في مجال البحث العلمي وعلوم الفلك.

اقرأ أيضا:

(العجيري العلمي) ينتهي من تحضير الحسابات الفلكية للتقويم السنوي في الكويت حتى العام 2047

وقال رئيس مجلس الشورى إنَّ تقويم العجيري يُعد من الإنتاجات العلمية والفلكية المتميزة لمركز العجيري العلمي بدولة الكويت، وفق «الأيام».

تطوير مسارات التعاون العلمية والثقافية بين دول مجلس التعاون

وشدد الصالح على أهمية تطوير مسارات التعاون العلمية والثقافية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي يعد تدشين التقويم المبارك أحد تطبيقاتها العملية، لما لذلك من دور كبير في إثراء الساحة العلمية وتبادل الخبرات وإثراء المعارف في شتى الحقول والمجالات العلمية والأكاديمية.

وأشار إلى أن «المرحوم الدكتور صالح العجيري يُعد من القامات العلمية في العالم العربي والإسلامي التي خلّفت أعمالًا وإرثًا فلكيًا حقيقيًا يستحق الدراسة والبناء عليه».

وتابع الصالح بأن العجيري من الرعيل العلمي والفلكي الأول على مستوى المنطقة، وإحدى القامات العالية التي ألهمت بسيرتها الفلكية والعلمية منذ مطلع شبابها في وقت مبكر من القرن العشرين العديد من الخبراء الفلكيين.

ويعد صالح العجيري أول من وضع التقاويم الفلكية الحديثة بالمنطقة، وكان تقويمه مرجعاً رسمياً لكثيرٍ من الدول، وذلك منذ انطلاق تقويمه الأول في عام 1938م، واتخاذه كمرجعٍ رئيسـي في الكويت، ومنطقة الخليج العربي.

وجمعت العجيري بمملكة البحرين علاقة متميزة ومتينة، إذ عمل في مهنة المحاسبة هناك لمدة عشر سنوات، وعُرف عنه حبه للبحرين وشعبها.

حفل تدشين نسخة البحرين من تقويم العجيري (الإنترنت)
حفل تدشين نسخة البحرين من تقويم العجيري (الإنترنت)

تقويم العجيري Alojeiri calendar

ويعد تقويم العجيري Alojeiri calendar أكثر التقويمات الهجرية والميلادية ثقة وتأصل، حيث اعتمدته دولة الكويت بشكل رسمي منذ عقود طويلة، لا يشتمل التقويم على الشهور، الأيام والسنوات بالصيغ الميلادية والهجرية فقط.

كذلك يوضح هذا التقويم مواقيت الأهلة، وقت حدوث الظواهر الطبيعية، حالة البحر وبداية شهر رمضان في كل عام، مازال تقويم العجيري يُطبع كل عام وهو التقويم الرسمي، المعترف به رسمياً في دولة الكويت، كما يوضح التقويم مواقيت الصلاة ليس في الكويت فقط بل في دولة الاتحاد الخليجي GCC، وفق «المرسال».

من هو العجيري؟

ولد العجيري في ال 23 من شهر يونيو 1920، أما عن والده محمد صالح عبد العزيز العجيري ولد في مدينة بريدة بالسعودية، لكنه عاش في الكويت وتوفى هناك.

ولعالم الفلك الكويتي للعجيري الكثير من المؤلفات من الكتب والمقالات العلمية المنشورة في مجالات، الفلك، الرياضيات وغيرها، كما تميز بمشاركاته في الندوات الدولية والمحلية في علوم الفلك والرياضيات.

أهم الأخبار