الكويت تحمي بعثاتها الدبلوماسية ضد المخاطر السيبرانية

الكويت تحمي بعثاتها الدبلوماسية ضد المخاطر السيبرانية
وزير الخارجية يفتتح مركز الأمن السيبراني للوزارة
القاهرة: «خليجيون»

افتتحت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الخميس، مركز الأمن السيبراني في ديوانها العام وبعثاتها الدبلوماسية والقنصلية في الخارج ضد التهديدات والمخاطر السيبرانية وتأمين وحماية منظومتها المعلوماتية وبنيتها التحتية والتصدي والاستجابة لحوادث ومؤشرات الاختراق وهجمات الأمن السيبراني والتعامل السريع معها والحد من آثارها.

وقالت الخارجية الكويتية في بيان لها، إن «المركز يعد أيضا أحد الركائز الرئيسية في المنظومة التقنية لوزارة الخارجية ورافدا أساسيا لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات فيها»، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وزير الخارجية يتفقد مركز الأمن السيبراني للوزارة
وزير الخارجية يتفقد مركز الأمن السيبراني للوزارة

وأوضحت وزارة الخارجية الكويتية أن «المركز ينضوي تحت مظلة المركز الوطني للأمن السيبراني في دولة الكويت وضمن المنظومة التي تتخذها الدولة لحماية مؤسساتها من المخاطر والتهديدات السيبرانية الداخلية والخارجية بالتعاون والتنسيق بين المركز الوطني والجهات المعنية في الدولة».

وأشارت إلى أن «المركز يهدف كذلك إلى تعزيز الوعي وتقديم الدعم والاستشارة اللازمين لمنتسبي الوزارة في مجال الأمن السيبراني ووضع السياسات والأطر اللازمة للحد من التهديدات والمخاطر السيبرانية سواء كانت من داخل الدولة أو خارجها».

وزير الخارجية بمركز الأمن السيبراني للوزارة
وزير الخارجية بمركز الأمن السيبراني للوزارة

ما هو الأمن السيبراني؟

والأمن السيبراني عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية، والتي تهدف هذه الهجمات السيبرانية عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الهامة أو تغييرها أو تدميرها، بغرض الاستيلاء على المال من المستخدمين أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية.

اتفاقيات أمن سيبراني

وبدأت الكويت مؤخرا في تنشيط مجال الأمن السيبراني لمواكبة الحداثة في التكنولوجيا العالمية، ففي أغسطس الماضي وقعت الكويت وبريطانيا إعلان نوايا للتعاون في مجال الأمن السيبراني حول إنشاء مركز الكويت الوطني للأمن السيبراني، بحضور وزير الخارجية الشيخ سالم العبد الله، وذلك في «لانكستر هاوس».

وأيضا وقّعت الكويت والسعودية في نوفمبر الماضي مذكرة تفاهم في مجال الأمن السيبراني.

وفي أكتوبر الماضي أطلق المركز الوطني للأمن السيبراني المسابقة الأولى من نوعها «هاكاثون الكويت» في مجال الأمن السيبراني، مع رصد جوائز مالية مجزية للفائزين.

ويعد «الهاكاثون» بأنه تسمية لأي فعاليات تتعلق بمسابقات في المجالات التقنية، وتتضمن عادة مسابقة يتنافس خلالها المشاركون في الخروج بفكرة لمشروع، أو العثور على ثغرة في نظام أمني أو برمجي أو منتج، ويحصل الفائزون على جوائز مالية وتقدير معنوي.

اقرأ المزيد

الكويت والسعودية توقعان مذكرة تفاهم في مجال الأمن السيبراني

البنك المركزي المصري ينقل تجربته الرائدة في مجال الأمن السيبراني لنظيره الغاني

أهم الأخبار