7 ملاعب مونديالية تستضيف نهائيات كأس آسيا.. تعرف إليها

7 ملاعب مونديالية تستضيف نهائيات كأس آسيا.. تعرف إليها
استاد لوسيل (الإنترنت)
الدوحة: «خليجيون»

تنطلق في قطر، الجمعة، بطولة كأس آسيا لكرة القدم، والتي تستضيفها سبعة ملاعب سبق وأن أقيمت عليها مباريات كأس العالم لكرة القديم، التي أقيمت في البلد ذاته نهاية العام قبل الماضي.

أعلن المنظمون في أغسطس الماضي أن ملعب لوسيل سيستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية، حيث يقصّ المنتخب المضيف حامل اللقب شريط المنافسات بمواجهة المنتخب اللبناني.

يأتي ذلك وبعدما كان مقرّراً استضافة استاد البيت في مدينة الخور الشمالية المباراتين الأهم في البطولة، فيما تلعب مبارتا نصف النهائي في ملعبي أحمد بن علي والثمامة، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

24 منتخباً في النهائيات

ويشارك في النهائيات 24 منتخباً للمرة الثانية، بعد النسخة الماضية في الإمارات العربية المتحدة عام 2019، عندما توج المنتخب القطري بلقبها للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على اليابان 3-1.

استاد البيت (الإنترنت)
استاد البيت (الإنترنت)

وتستضيف البطولة، التي تستمر من 12 يناير إلى 10 فبراير، تسعة استادات حديثة، أبرزها استاد لوسيل الذي تبلغ سعته 88 ألف متفرج، واشتُهر باستضافة نهائي العرس الكروي الذي شهد تتويج الأرجنتين على حساب فرنسا.

وإلى جانب لوسيل، تحتضن منافسات البطولة الآسيوية المرتقبة، ستة استادات مونديالية: البيت (الخور)، الجنوب (الوكرة)، الثمامة، أحمد بن علي (الريان)، المدينة التعليمية، وخليفة الدولي، إضافة إلى ملعبي جاسم بن حمد وعبد الله بن خليفة.

استاد خليفة الدولي (الإنترنت)
استاد خليفة الدولي (الإنترنت)

ويعد استاد 974 الذي أعلن عن نية تفكيكه بعد الحدث العالمي، هو الملعب المونديالي الوحيد الذي سيغيب عن البطولة القارية.

قطر بدلا من الصين

وكان من المقرر أن تُقام البطولة في 10 مدن صينية شهري يونيو ويوليو 2023، قبل ان تعتذر الصين العام الماضي بسبب ظروف استثنائية متعلقة بجائحة فيروس كورونا.

استاد جاسم بن حمد (الإنترنت)
استاد جاسم بن حمد (الإنترنت)

وبفضل تقارب المسافات سيحظى المشجعون بفرصة استثنائية لحضور أكثر من مباراة واحدة خلال اليوم، بينما ستكون قطر أول مضيفة للنهائيات ثلاث مرات بعد عامي 1988 و2011.

اقرأ أيضا:

السعودية تبحث عن كأس آسيا الغائبة منذ 20 عامًا

الملاعب المضيفة لكأس آسيا

لوسيل (88 ألف متفرج)

البيت (68، 895 متفرجاً)

خليفة الدولي (45، 857 متفرجاً)

أحمد بن علي (45، 032 متفرجاً)

المدينة التعليمية (44، 667 متفرجاً)

الجنوب (44، 325 متفرجاً)

الثمامة (44، 400 متفرج)

جاسم بن حمد (13، 030 متفرجاً)

عبد الله بن خليفة (10 آلاف متفرج)

أهم الأخبار