الإمارات.. تأجيل محاكمة «خلية الإخوان» لسماع مرافعة النيابة

الإمارات.. تأجيل محاكمة «خلية الإخوان» لسماع مرافعة النيابة
محكمة أبوظبي الاتحادية الاستئنافية
أبو ظبي: «خليجيون»

أجلت محكمة أبوظبي الاتحادية الاستئنافية (محكمة أمن الدولة)، تأجيل النظر في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«خلية الإخوان» إلى يومي 7 و8 فبراير المقبل للاستماع لمرافعة النيابة العامة.

والقضية رقم 87 لسنة 2023، متهم فيها عدد من الأشخاص والكيانات، والتي تتعلق «بارتكاب جرائم تأسيس وإدارة تنظيم إرهابي وغسل الأموال المتحصلة من خلال إنشاء وتأسيس تنظيم سري إرهابي».

وأفادت وكالة أنباء الإمارات «وام»، بأن جلسة أمس خصصت لسماع شهادة شاهدي الإثبات في الاتهامات المتعلقة، بجرائم غسل الأموال المسندة إلى خمسة متهمين وست شركات يديرونها.

وفي السادس من يناير الجاري، أعلنت النيابة العامة الإماراتية إحالة 84 متهمًا أغلبهم من أعضاء تنظيم الإخوان المسلمين إلى محكمة أبوظبي الاتحادية الاستئنافية (محكمة أمن الدولة)، لمحاكمتهم بتهمة «إنشاء تنظيم سري آخر بغرض ارتكاب أعمال عنف وإرهاب على أراضي البلاد».

وأوضحت أن التحريات استمرت قرابة ستة أشهر من البحث والتحقيق و«كشف تفاصيل الجريمة والأدلة الكافية على ارتكابها»، حيث قرر النائب العام إحالة المتهمين إلى المحاكمة العلنية بمحكمة أمن الدولة التي ما زالت جارية حتى الآن، وبدأت بسماع الشهود بعد أن أمرت بندب محامٍ لكل متهم لم يتمكن من توكيل محامٍ للدفاع.

جلسة علنية استمرت أربع ساعات

وتطرقت الجلسة العلنية التي حضرها محامو الدفاع وأهالي المتهمين وممثلون عن وسائل الإعلام، إلى البيانات المالية للشركات التي يملكها المتهمون ووقائع غسل الأموال، التي وقعت لصالح تنظيم الإخوان المسلمين، حيث استمرت المحكمة في مناقشة شاهدي الإثبات لمدة قاربت أربع ساعات تخللتها مناقشة محامي المتهمين، كما سمحت المحكمة للمتهمين بمواجهة الشاهدين ومناقشتهما.

الإمارات تدرج الإخوان المسلمين على قائمة «المنظمات الإرهابية»

وفي العام 2014، أدرجت الإمارات رسميًا جماعة الإخوان المسلمين وتنظيمات أخرى ضمن قائمة «المنظمات الإرهابية» والتي ضمت أكثر من 83 منظمة محلية عربية وعالمية، مما يفسر تصميم الإمارات على محاربة من تصفهم بالجماعات المتطرفة.

نشرت الإمارات وقتها قائمة «للتنظيمات الإرهابية» تضم 83 مجموعة إسلامية تنشط على المستوى العالمي، وضمت تنظيم «دعش» و«جبهة النصرة» و«الإخوان المسلمين» و«تنظيم القاعدة»، و«أنصار الله» (الحوثيين) في اليمن.

وصدرت في الإمارات أحكام بالسجن بحق عشرات من الإماراتيين والمصريين المتهمين بتشكيل خلايا لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر والسعودية، وبالعمل على قلب أنظمة الحكم في الخليج.

وتضمن القائمة أيضًا جماعات إسلامية ناشطة في تونس وليبيا منها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، والجماعة الإسلامية في مصر، وجماعة أنصار بيت المقدس المصرية، وجماعة أجناد مصر، وكذلك في مالي وباكستان وحركة طالبان الأفغانية وجماعة بوكو حرام النيجيرية. وتشمل كذلك اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، وجمعيات إسلامية في العديد من الدول الأوروبية وخصوصا في فرنسا وبريطانيا والنرويج وفنلندا والسويد وبلجيكا.

اقرأ أيضًا: الإمارات.. إحالة 84 متهمًا أغلبهم من الإخوان المسلمين إلى محكمة أمن الدولة

أهم الأخبار