بعد أيام من إعلان «القاعدة الإثيوبية».. وزير الخارجية المصري يلتقي بنظيره الإريتري

بعد أيام من إعلان «القاعدة الإثيوبية».. وزير الخارجية المصري يلتقي بنظيره الإريتري
وزير الخارجية المصري مع نظيره الارتيري
القاهرة: «خليجيون»

بعد أيام من الإعلان عن مشروع اتفاق يسمح لإثيوبيا باستغلال منفذ بحري رئيسي في جمهورية أرض الصومال غير المعترَف بها دولياً، والذي أثار انتقادات دولية من بينها مصر، يلتقي وزير الخارجية المصري سامح شكري مع مع وزير الشؤون الخارجية في دولة إريتريا، عثمان صالح، إذ عقد الوزيران جلسة مباحثات، قبيل لقاء الوزير شكري مع الرئيس الإريتري، أسياس أفورقي.

التأكيد على التعاون بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر

وأكد وزير الخارجية المصري «أهمية تعزيز التعاون بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر باعتبارها صاحبة مصلحة رئيسية في استقرار الإقليم وسلامة الملاحة البحرية فى هذا المرفق التجارى الدولى الاستراتيجى»، حسب بيان للخارجية المصرية.

وجدد شكري تحذير مصر من «مخاطر اتساع رقعة الصراع نتيجة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وهو ما بدأت شواهده تظهر بجلاء مع امتداد فترة الأزمة دون القدرة على التوصل لوقف لإطلاق النار».

وأكد وزير الخارجية المصري مجدداً على «رفض مصر الكامل لأية محاولات لتهجير أو تشجيع سكان القطاع على ترك أرضهم»، معتبراً أن «أية إجراءات تستهدف تصفية القضية الفلسطينية هى محاولات يائسة ومحكوم عليها بالفشل»، حسب البيان.

و على نحو مفاجئ، جاء اعتراف إثيوبيا بإقليم أرض الصومال مقابل حصول أديس على قاعدة عسكرية بحرية وميناء، في خطوة أثارت رد فعل صومالي غاضب، ودلا بشأن مستقبل أمن منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر.

وكانت مصر قد حذرت من «خطورة تزايد التحركات والإجراءات والتصريحات الرسمية الصادرة عن دول في المنطقة وخارجها، التي تقوض من عوامل الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي، وتزيد من حدة التوترات بين دولها»، فإنه شدّد في الوقت نفسه على «ضرورة احترام أهداف القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي ومنها الدفاع عن سيادة الدول الأعضاء ووحدة أراضيها واستقلالها.. .وعدم تدخل أي دولة عضو في الشؤون الداخلية لدولة أخرى».

وتعتمد الدولة الإثيوبية الحبيسة الواقعة في منطقة القرن الأفريقي حاليا على جيبوتي المجاورة في معظم تجارتها البحرية، لكن مراقبين يقولون إن اعتراف أديس أبابا بأرض الصومال مقابل هذه القاعدة يمد نفوذ أثيوبيا في البحر الأحمر المفعم بالتوترات منذ اندلاع الحرب على غزة في أكتوبر الماضي.

قاعدة عسكرية إثيوبية مقابل الاعتراف

وخلال مراسم التوقيع، قال رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد مع رئيس أرض الصومال موسى بيهي عبدي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا «تم الاتفاق على هذا الآن مع أشقائنا في أرض الصومال وعلى مذكرة تفاهم اليوم».

ووفق رضوان حسين، مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد فإن «مذكرة التفاهم تمهد الطريق لإثيوبيا للتجارة البحرية في المنطقة بمنحها إمكانية الوصول إلى قاعدة عسكرية مستأجرة على البحر الأحمر».

وتدير 16 دولة، بينها إسرائيل، 19 قاعدة عسكرية في منطقة القرن الأفريقي، وتنشئ الإمارات قاعدة جديدة في إقليم «أرض الصومال»، إضافة إلى 4 قواعد محتملة تنشئها تركيا وروسيا والسعودية، في تلك المنطقة، وفقمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري).

من توقيع الاتفاق بين أثيوبيا وأرض الصومال. (إكس)
من توقيع الاتفاق بين أثيوبيا وأرض الصومال. (إكس)

وستمكن الاتفاقية «أرض الصومال» أيضا الحصول على حصة في الخطوط الجوية الإثيوبية المملوكة للدولة لكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل، وفق المسؤول الإثيوبي.

أما رئيس أرض الصومال فاعتبر أن اعتراف إثيوبيا بأرض الصومال كدولة مستقلة جاء «في الوقت المناسب من قبل أثيوبيا كأول دولة تقدم على الخطوة».

ردود فعل صومالية غاضبة

وأثارت الاتفاقية ردود فعل غاضبة في الصومال الرسمي، إذ أعلنت عقد اجتماع طارئ، اليوم الثلاثاء لبحث واتخاذ الإجراءات بشأن الاتفاق الأخير بين إثيوبيا وأرض الصومال (المناطق الشمالية للبلاد) وفق وكالة الأنباء الصومالية «صونا».

أما الرئيس الصومالي السابق شيخ شريف شيخ أحمد فقد وصف الاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا بأنه «غير قانوني». وقال شيخ شريف عبر إكس: «إن الاتفاق غير القانوني الذي تم التوصل إليه اليوم بين رئيس وزراء إثيوبيا ورئيس أرض الصومال، ينتهك سيادة بلادنا ويتعارض مع قواعد العالم». ودعا الرئيس السابق «الحكومة الإثيوبية إلى الحفاظ على حسن الجوار والعلاقات الطيبة بين البلدين»، كما نصح حكومة الصومال الاتحادية بإصدار «قرار عاجل بهذا الشأن وتوضيح موقفها وما يجري من الاتفاق غير القانوني».

ولا تتمتع «أرض الصومال» باعتراف رسمي منذ إعلانها الانفصال عن الصومال عام 1991، باعتبارها كيانا مستقلا عن الصومال إداريا وسياسيا وأمنيا، مع عجز الحكومة المركزية عن بسط سيطرتها عليه أو تمكن قيادته من انتزاع الاستقلال، وتقول الصومال إن «أرض الصومال» جزءا من أراضيها.

الخلاف الإثيوبي المصري

تأتي خطوة إثيوبيا الرامية إلى الوصول إلى البحر الأحمر بقاعدة عسكرية، بعد أسابيع من فشل المفاوضات مع مصر في ملف سد النهضة، في وقت تمر فيه أغلب السفن القادمة إلى قناة السويس بأقصى جنوب البحر الأحمر.

وفيما اعتبر المحلل الإثيوبي أن تدشين إثيوبيا مقرا للقوات البحرية، «ضرورة في ظل وجود قوى اقليمية ودولية تتقاطع مصالحها معها»، إلا أن الكاتب المصري محمد الباسل عد خروج إثيوبيا إلى ساحل البحر الأحمر بتأجير مساحة ساحلية من دولة أرض الصومال «تهديدا هائلا للمصالح الاستراتيجية المصرية»، وفق تغريدة عبر منصة «إكس»

خبير يشرح لـ«خليجيون»: ماذا يعني إلغاء الصومال الاتفاق الإثيوبي؟

لماذا رفضت مصر الاعتراف الأثيوبي بـ«أرض الصومال»؟

أهم الأخبار