مصر تنفي تعليق الملاحة بقناة السويس

مصر تنفي تعليق الملاحة بقناة السويس
قاطرة مصرية تحرك ناقلة غاز بقناة السويس.(الانترنت)
القاهرة: «خليجيون»

نفت مصر ما تردد في الأوساط الملاحية عن تعليق الملاحة بصورة مؤقتة نتيجة تطورات الأوضاع في منطقة باب المندب.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: إن«حركة الملاحة بالقناة منتظمة من الاتجاهين، ولا صحة لما يتردد في الأوساط الملاحية عن تعليق الملاحة بصورة مؤقتة نتيجة تطورات الأوضاع في منطقة باب المندب».

وأوضح رئيس الهيئة أن «قناة السويس تقدم خدماتها الملاحية بصورة طبيعية، حيث تشهد حركة الملاحة بالقناة غدا السبت، عبور 44 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها 2.3 مليون طن».

وأكد الفريق ربيع «حرص هيئة قناة السويس على فتح قنوات تواصل مباشرة مع الشركات والخطوط الملاحية والتنسيق المشترك بما يصب في صالح خدمة المجتمع الملاحي وضمان استدامة سلاسل الإمداد العالمية».

وجاء ذلك بعد توجيه طائرات حربية وسفن وغواصات أميركية وبريطانية ضربات في أنحاء اليمن، مساء أمس، ردا على هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، في اتساع لنطاق الصراع الإقليمي الذي أشعله العدوان الإسرائيلي في غزة.

وكانت بيانات الشحن من مجموعة بورصات لندن ومنصة كبلر لمعلومات التجارة العالمية، قد أظهرت أن «أربع ناقلات نفط على الأقل حولت مسارها من البحر الأحمر منذ الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الليل على أهداف للحوثيين في اليمن».

حركة عبور السفن تراجعت 30%

وكان ربيع قد صرح في تصريحات تلفزيونية له مساء أمس الخميس، بأن «حركة عبور السفن تراجعت 30% في الفترة من الأول من يناير إلى 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي».

وأشار إلى أن «التراجع جاء بواقع 544 سفينة مقارنة بـ 777 سفينة العام الماضي، بينما تراجعت الحمولات بنسبة 41 بالمئة في ذات الفترة مقارنة بعام 2023».

ويهاجم الحوثيون المتحالفون مع إيران سفنا تجارية في البحر الأحمر منذ أسابيع لدعم الفلسطينيين ضد العدوان على غزة. وتحول عديد من شركات الشحن التجارية سفنها إلى طرق أخرى. وأعلنت الولايات المتحدة الشهر الماضي إطلاق مهمة دولية جديدة للقيام بدوريات في البحر الأحمر لردع الهجمات

اقرأ المزيد

تراجع عائدات قناة السويس بنسبة 40% منذ مطلع 2024

مصر تستهدف 88 مليار دولار من قناة السويس خلال 6 سنوات

أهم الأخبار