مصر تفاوض بنوكا أوروبية على تمويل بقيمة 1.2 مليار يورو

مصر تفاوض بنوكا أوروبية على تمويل بقيمة 1.2 مليار يورو
محطات كهرباء في مصر. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قال مسؤول حكومي إن مصر بدأت إجراء اتصالات مع عدة بنوك أوروبية، على رأسها البنك الأوروبي للاستثمار، للحصول على تمويل بقيمة 1.2 مليار يورو، لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي البحري مع اليونان والذي من المقرر أن يكون نواة لتصدير الكهرباء إلى أوروبا.

ونقلت وكالة أنباء العالم العربي عن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه القول إن وزارة الكهرباء المصرية انتهت بالتعاون مع أحد المكاتب الاستشارية من إعداد الدراسات الفنية ودراسات الجدوى لمشروع الربط، وتعتزم تقديمها إلى البنوك خلال مفاوضات الحصول على التمويل. وتبلغ إجمالي تكلفة المشروع وفقا لتقديرات أولية 2.4 مليار يورو.

وتابع المسؤول الحكومي «من المتوقع الانتهاء من المفاوضات بحلول منتصف العام الجاري، وفور الحصول على التمويل سيتم اتخاذ الإجراءات التنفيذية في المشروع مع اليونان».

ووقعت مصر واليونان مذكرة تفاهم في أكتوبر 2021 لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي، الذي يمتد للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبي، وذلك عقب توقيع مصر واليونان وقبرص على اتفاقية إطارية للمشروع على هامش قمة ثلاثية في عام 2019. ويتمثل مشروع الربط الكهربائي في كابل بحري يتجاوز طوله 1600 كيلو متر يمتد من مصر إلى كل من اليونان وقبرص، بعمق ثلاثة آلاف متر تحت سطح البحر.

معايير الربط الكهربائي بين مصر واليونان

وفي الشهر الماضي، كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن قرار اعتماد مشروع ربط كهربائى بين اى دولة أوروبية و دولة من خارج القارة الأوروبية من قبل الاتحاد الأوروبي يعتمد على عدة معايير يجب توافرها فى المشروع ليحصل على الاعتماد.

ونقلت صحيفة «اليوم السابع» المصرية المصدر عن المصدر القول إن «اعتماد الاتحاد الأوروبي لمشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان هو الأول فى تاريخ القارة الأوروبية، موضحا أن هذا المشروع تنافس عليه عدة دول أوروبية و أفريقية و تم اختيار مصر لتنفيذه نتيجة لعدة أسباب أهمها قوة شبكة نقل الكهرباء المصرية و قدرتها على إنتاج كميات كبيرة من الطاقة المتجددة.

وأشار المصدر إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان يهدف إلى إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الأمداد بالطاقة، علاوة على رفع درجة تأمين الإمدادات الكهربائية عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل.

اقرأ المزيد:

تعرف إلى أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 13 يناير 2024

بعد أيام من إعلان «القاعدة الإثيوبية».. وزير الخارجية المصري يلتقي بنظيره الإريتري

أهم الأخبار