تحذير أممي..

البيت الأبيض يسلم إيران رسالة خاصة بشأن «الحوثي»

البيت الأبيض يسلم إيران رسالة خاصة بشأن «الحوثي»
مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج
القاهرة: «خليجيون»

في وقت تتجه فيه الأمور إلى التصعيد بعد ضربات أميركية لمناطق تابعة لجماعة الحوثي في اليمن، حث الأمم المتحدة جميع الأطراف المعنية بالتطورات في البلاد على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس، فيما أعلن البيت الأبيض بعثه برسالة خاصة لإيران.

وحذرت الأمم المتحدة على لسان مبعوثها الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج من تزايد عدم اليقين إزاء الوضع في المنطقة، وفق «رويترز».

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم السبت إن بلاده سلمت رسالة بشكل خاص إلى إيران بشأن حركة الحوثي المتحالفة معها والتي تشن هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر.

ونفذت الولايات المتحدة الأميركية الجمعة ضربة جديدة ضد الحوثيين اليمنيين استهدفت موقعا لهم يضم رادارا، غداة قصف أميركي وبريطاني طال مواقع المتهمين بتهديد حركة الملاحة البحرية الدولية في البحر الأحمر.

وأضاف المبعوث الأممي في بيان «ألاحظ بقلق بالغ السياق غير المستقر بشكل متزايد في المنطقة وتأثيره السلبي على جهود إحلال السلام في اليمن والاستقرار والأمن في المنطقة».

ويهدف الهجوم إلى إضعاف قدرة جماعة الحوثي على مهاجمة السفن البحرية، حسب التصريحات الأميركية.

وأضاف بايدن للصحفيين في البيت الأبيض، قبل مغادرته إلى المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، «سلمنا الرسالة بشكل خاص، ونحن واثقون من أننا مستعدون جيدا».

وقال بيان للقيادة العسكرية المركزية الأميركية (سنتكوم): «القوات الأميركية نفذت ضربة ضد موقع رادار في اليمن»، نحو الساعة 3:45 صباحا بالتوقيت المحلي السبت (00:45 ت غ).

وحسب البيان: «هذه الضربة نفذتها حاملة الطائرات الأميركية كارني باستخدام صواريخ توماهوك لاند أتاك في متابعة للضربات التي نُفذت في 12 يناير بهدف إضعاف قدرة الحوثيين على مهاجمة السفن البحرية بما في ذلك السفن التجارية».

الحوثيون يستهدف السفن التجارية منذ العام الماضي
الحوثيون يستهدف السفن التجارية منذ العام الماضي

مجلس التعاون يحذر

الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي دعا، الجمعة، إلى «ضبط النفس، وتجنب التصعيد في منطقة البحر الأحمر، الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث، وتجنب الإضرار بالمدنيين في اليمن».

وأكد البديوي، في بيان، على أهمية الحفاظ على الأمن البحري والممرات المائية في المنطقة، والتصدي للأنشطة التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم، بما في ذلك تهديد خطوط الملاحة البحرية والتجارة الدولية، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

الخارجية العمانية تسخر

في المقابل سخرت الخارجية العمانية من الضربات الأميركية لأهداف اليمن، وتحدث وكيل وزارة الخارجية العمانية للشؤون السياسية، خليفة الحارثي، عن إزدواجية المعايير ونفاق الغرب، عقب التصدي لهجمات الحوثيين في منطقة البحر الأحمر.

وقال الحارثي بلهجة ساخرة عبر حسابه في منصة «إكس»: «إصابة بعض السفن التجارية حركت أسلحة وطائرات العالم الغربي (الحر)، بينما إبادة إسرائيل لأكثر من عشرين ألف فلسطيني لم تحرك ضمائرهم حتى لإصدار بيانات لوقف إطلاق النار».

عبد الملك الحوثي. (أرشيفية)
عبد الملك الحوثي. (أرشيفية)

الحوثي يتوعد

في المقابل نفى نصر الدين عامر المسؤول في جماعة الحوثي اليمنية اليوم السبت وقوع إصابات في أحدث ضربة أمريكية على قوات الحوثي في صنعاء، وتعهد برد «حاسم وقوي».

وأضاف المسؤول الحوثي لقناة الجزيرة «لا إصابات ولا جروح ولا خسائر مادية ولا بشرية».

الثقة الحوثية يراها خبراء تنبع من مقاومتهم هجمات السعودية لسنوات. لكن الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد الحركة قد تكون مختلفة تماما.، وفق «رويترز».

وحسب اللفتنانت جنرال الأمريكي دوجلاس سيمز مدير العمليات بهيئة الأركان المشتركة للصحفيين يوم الخميس الضربات استهدفت 28 موقعا بأكثر من 150 ذخيرة. ولدى حصر الأضرار، قال إنه كان يأمل في عدم تسبب الحوثيين في هذا النوع من الدمار.

أهم الأخبار