تقنيات غير مسبوقة في استاد بن سلمان (صور)

تقنيات غير مسبوقة في استاد بن سلمان (صور)
ستاد بن سلمان
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين إطلاق الاستاد الرئيسي الجديد بالرياض والذي يحمل إسم ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان، لافتة إلى أن ذلك الملعب مزود بتقنيات غير مسبوقة.

وقال مجلس إدارة شركة القدية للاستثمار إن «الاستاد الجديد سيكون واحداً من أبرز الملاعب في العالم، لتزويده بتقنيات وإمكانات غير مسبوقة تجعله متعدد الاستخدامات، وقادراً على استضافة أكبر الأحداث الرياضية والترفيهية والثقافية في المملكة العربية السعودية» وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

ومن المقرر أن يبنى استاد بن سلمان في قلب مدينة القدية، على بعد 40 دقيقة فقط من مدينة الرياض، وبالتحديد على إحدى قمم جبل طويق بارتفاع 200 متر.

تعزيز فلسفة القدية المتمثلة في قوة اللعب

وحسب البيان، فإنه «من المتوقع أن يساهم الاستاد في تعزيز فلسفة القدية المتمثلة في قوة اللعب، فضلا عن جذب الزوار من جميع أنحاء العالم، من خلال تصميمه الاستثنائي ومميزاته التقنية الفريدة، التي ستجعل المشجع يشعر وكأنه في قلب الحدث».

وجاء إطلاق الاستاد الرئيسي الجديد بمدينة القدية، بعد الإعلان عن بدء تنفيذ المخطط الحضري لمدينة القدية والعلامة التجارية العالمية للقدية، والتي ستصبح في المستقبل القريب المدينة الأبرز على مستوى العالم في مجال الترفيه والرياضة والثقافة.

استاد بن سلمان
استاد بن سلمان

مسيرة تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030

ويعد المشروع الجديد محطةً مهمة في مسيرة تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، إذ يسهم في تعزيز السياحة وإتاحة آلاف فرص العمل والإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني، وزيادة عدد الزيارات المتوقعة سنوياً إلى المملكة بمعدل 1.8 مليون زيارة.

وقال العضو المنتدب لشركة القدية للاستثمار، عبد الله بن ناصر الداود، إن «الشركة تطمح لأن تصبح مدينة القدية وجهة رائدة عالمياً في المشهد الرياضي والترفيهي والثقافي»

ومن المقرر أن يصبح الاستاد، الملعب الحاضن لناديي النصر والهلال، وسيستضيف عدة مسابقات كروية محلية وعالمية كبرى، كما أنه واحد من المواقع المقترحة لاستضافة مباريات كأس العالم 2034 الذي نجحت المملكة مؤخراً في الفوز باستضافته.

تقنيات تصميم الاستاد

ومن المقر أن يسمح التصميم المبتكر للاستاد باستخدامه في أغراض متعددة، والتي منها تحويل أرضيته بالكامل في غضون ساعات إلى ساحة مهيأة لإقامة مختلف الفعاليات الرياضية والترفيهية مثل: مسابقات الرجبي، والملاكمة، والفنون القتالية المختلطة، وبطولات الرياضات الإلكترونية، والمعارض والحفلات الموسيقية الكبرى.

ومن بين تلك التقنيات الفريدة من نوعها، الأرضية والسقف والحائط العلوي القابل للطي والسحب، والتي تتيح فتح أحد جوانبه لتوفر إطلالة ساحرة للجزء السفلي من المدينة الذي يضم وجهات رائدة مثل 6 فلاجز مدينة القدية، ومتنزه الألعاب المائية.

وأيضا يمتاز الاستاد بإمكانية تغطية الإطار الخارجي للاستاد وبعض جدرانه الداخلية وسقفه بعدد قياسي من شاشات العرض يبلغ طولها 1.5 كيلو متر، لتقدم تجربة غامرة ومثيرة للزوار.

استاد بن سلمان
استاد بن سلمان

والاستاد مزود بتقنية تحكم مناخي متطورة، ستسمح بإقامة الفعاليات والمسابقات فيه على مدار العام دون استهلاك معدلات كبيرة من الطاقة، وذلك من خلال إنشاء بحيرة تبريد صديقة للبيئة تحت الاستاد مباشرةً، بحيث تضخ مياه الأمطار التي تُجمع من الاستاد والمنطقة المحيطة به إلى حائط ثلجي، ما يؤدي إلى تبريد الهواء الداخل إلى نظام التكييف المركزي فيه.

ومن المقرر أن تقام نهائيات كأس العالم لكرة القدم للرجال 2034، في السعودية بعد أن سحبت أستراليا رغبتها في استضافة الحدث العالمي، قبل ساعات فقط من الموعد النهائي لتقديم العروض، في أكتوبر من العام الماضي.

اقرأ المزيد

النصر يواجه الهلال الليلة في نهائي كأس الملك سلمان للأندية

بنزيما يتصدر قائمة هدافي البطولة العربية

أهم الأخبار