مصر ضمن العشرة الكبار عالميا.. ما سر ارتقاع سعر طن الأسمنت؟

مصر ضمن العشرة الكبار عالميا.. ما سر ارتقاع سعر طن الأسمنت؟
الأسمنت في مصر (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أكد وزير التجارة والصناعة المصري، أحمد سمير، أن بلاده أكبر منتج للأسمنت في قارة إفريقيا وضمن أكبر 10 دول منتجة له في العالم بحجم انتاج يبلغ نحو 92 مليون طن سنويا.

ورغم ذلك، تشهد سوق مستلزمات ومواد البناء، وخصوصا الأسمنت ارتفاعا متزايدا، حسب الأرقام المعلنة رسميا.

وجاء ذلك في سياق كلمة الوزير، الإثنين، خلال فعاليات افتتاح المؤتمر والمعرض العربي الدولي السادس والعشرين لصناعة الأسمنت.، حسب صفحة مجلس الوزراء المصري في «فيسبوك».

وقال سمير إن المؤتمر يتزامن مع اضطرابات أوضاع الاقتصاد العالمي وكذا أحداث وظروف استثنائية يعكسها المشهد الاقتصادي الإقليمي الذي تتشابك تحدياته مع التداعيات السلبية للازمات المتلاحقة على مستويات النمو والإنتاج.

وأوضح الوزير أن الأزمات العالمية أبرزت دور القطاع الصناعي في التعافي الاقتصادي باعتباره العمود الفقري الذي يُمكن أن تُعول الدولة عليه لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية والإقليمية في المنطقة، نظراً لمساهمته بنحو 17% من الناتج المحلي الإجمالي، واستيعابه نحو 15% من العمالة المنتظمة، فضلاً عن مساهمته بنسبة تتراوح بين 80% إلى 85% من إجمالي الصادرات السلعية غير البترولية.

أسعار الأسمنت في مصر

سجل سعر طن الأسمنت الرمادي في مصر، الإثنين، 2322 جنيها.

سعر أسمنت المسلح بـ1750 جنيها.

سعر أسمنت النصر بـ1700 جنيه.

سعر أسمنت وادي النيل بـ1680 جنيها.

سعر أسمنت المخصوص بـ1700 جنيه.

سعر أسمنت طرة وحلوان بـ1710 جنيهات.

الضغط على الدولار أدى إلى زيادة الأسعار

وكان أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء في اتحاد الغرف التجارية المصرية، قال إن الضغط على الدولار أدى إلى زيادة الأسعار.

وشدد على ضرورة أن تكون هناك وقفة أمام مثل تلك التصرفات خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن سعر الأسمنت هو الآخر شهد زيادة كبيرة في الطن، بسبب موافقة جهاز حماية المنافسة على تقسيم الإنتاج.

زيادة الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت

والعام الماضي، في محاولة لتهدئة وتيرة الارتفاعات القياسية في الأسعار قررت وزارة التجارة والصناعة المصرية، زيادة الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت بنسبة 10% عن الكمية المحددة لكل مصنع، لتلبية الطلب المتزايد على المنتج حاليًا، حسب «العربية».

نقص معروض الأسمنت في السوق المحلي

وكشفت شعبة الأسمنت وقتها، أن شركات الشعبة خاطبت وزارة التجارة والصناعة بعد ملاحظتها نقص معروض الأسمنت في السوق المحلي واستغلال التجار للأزمة وزيادة الأسعار.

 المؤتمر العربي لصناعة الأسمنت (فيسبوك)
المؤتمر العربي لصناعة الأسمنت (فيسبوك)

وكان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، قرر في يوليو، خفض الطاقات الإنتاجية لـ 23 شركة أسمنت عاملة في السوق المحلي لمدة عام ينتهي في 23 يوليو 2024.

جشع التجار وعدم الرقابة على الأسواق

من جانبه يرى أحد تجار مواد البناء بمنطقة الدقي بالجيزة، ويعرف باسم مصطفى جبس، أن زيادة أسعار الأسمنت غير مبررة، وترجع إلى جشع التجار وعدم الرقابة على الأسواق، وأنه منتج مصري خالص 100%، والمصانع تعمل على الغاز وليس الفحم الذى يدعي البعض ارتفاع أسعاره العالمية السبب، وفق «العقارية».

وأشار إلى أن فصل الشتاء من كل عام يشهد ارتفاعًا ملحوظًا بـ أسعار الأسمنت في مصر لأنه يُعد أفضل الفصول في عمليات البناء وكانت الزيادة الموسمية تصل إلى 300 حنيهًا كأقصى سعر، ولم يشهد السوق المصري المصري من قبل ارتفاع 3 أضعاف سعر المُنتج.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت شركة ترانسكارجو إنترناشونال عن توقيع اتفاقية مع شركة سيناء للأسمنت الأبيض بورتلاند، لبناء وتشغيل أول محطة صوامع لتصدير الأسمنت الصب في ميناء العريش، مما يشكل إنجازًا هامًا لصناعة الأسمنت في مصر ويعزز من قدراتها على زيادة الصادرات المصرية من الأسمنت للخارج.

وتعد شركة ترانسكارجو إنترناشونال واحدة من كبرى الشركات العاملة في مجال الشحن والتفريغ، وتقديم الخدمات اللوجستية في السوق المصري، وفق موقع «أسمنت مصر».

فيما تعد شركة سيناء للأسمنت الأبيض بورتلاند ش.م. م، التابعة لأكبر شركة مصنعة للأسمنت الأبيض في العالم، أيالبورج بورتلاند جروب، والمملوكة لمجموعة سيمنتير هولدينج إن.في من كبرى الشركات العالمية في مجال إنتاج الأسمنت الأبيض، وتمتلك أحد أكبر مصانع الأسمنت الأبيض في العالم في شبه جزيرة سيناء.

صادرات مصر من الأسمنت

أظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء، ارتفاع صادرات مصر من الأسمنت بنسبة 24% خلال أول 8 أشهر من 2023، لتسجل 569 مليون دولار، مقابل 459 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2022 حيث تم التصدير لحوالي 85 دولة.

وبين التقرير استحواذ 10 دول على 73% من إجمالي صادرات مصر من الأسمنت خلال تلك الفترة، بقيمة 415.517 مليون دولار.

وتصدرت دولة ساحل العاج في المركز الأول بقائمة أكبر الدول المستوردة للأسمنت من مصر بنسبة 19.5% من إجمالي قيمة الصادرات بنحو 110.964 مليون دولار في مقابل 54.855 مليون دولار بنمو 102%.

وحلت غانا في المركز الثاني بقائمة الدول المستوردة للأسمنت المصري بقيمة 89.837 مليون دولار خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2023 في مقابل 95.021 مليون دولار بتراجع 5%.، وفق «المصري اليوم».

أما قيمة صادرات مصر من الأسمنت إلى ليبيا، فارتفعت بنسبة 42% لتسجل 51.192 مليون دولار مقابل 36.036 مليون دولار، ولفلسطين بنسبة 61% لتبلغ 23.924 مليون دولار في مقابل 14.824 مليون دولار.

اقرأ أيضا:

بالأرقام.. «موانئ أبوظبي» تُوسِّع نشاطها الاستثماري في مصر

وفي المقابل، ارتفعت قيمة صادرات الأسمنت المصري إلى ليبيريا بنسبة 746% خلال أول 8 أشهر من 2023 لتبلغ 22.783 مليون دولار في مقابل 2.694 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2023، ولبوركينافاسو بنسبة 146% لتبلغ 20.006 مليون دولار في مقابل 8.124 مليون دولار.

أهم الأخبار