مصر تطالب بآلية أممية لتدفق المساعدات إلى غزة

مصر تطالب بآلية أممية لتدفق المساعدات إلى غزة
وزير الخارجية المصري مع سيجريد كاخ
القاهرة: «خليجيون»

طالبت مصر بتدشين آلية تابعة للأمم المتحدة، لتسريع إرسال شحنات المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، مشددة على «ضرورة التزام الاحتال الإسرائيلي بتسهيل وعدم إعاقة عمل المسئولة الأممية».

وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري «حرص بلاده على تقديم كافة التسهيلات لتمكين كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيجريد كاخ، -التي استقبلها اليوم الثلاثاء بالقاهرة- من أداء مهامها و ضمان التنفيذ الكامل لبنود قرار مجلس الأمن» حسب بيان للخارجية المصرية.

واستمع شكري إلى عرض تفصيلي لرؤية المنسقة الأممية لكيفية تنفيذ المهام الموكلة إليها وأولويات تحركها خلال المرحلة القادمة.

زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة على نحو كاف

وشدد كل من شكري وسيجريد كاخ على «حتمية زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة على نحو كاف يُلبي الاحتياجات الملحة لسكان القطاع، فضلاً عن دعم استمرار عمل المنشآت الخدمية والمستشفيات ووكالات الإغاثة لتقديم خدماتها لأبناء الشعب الفلسطيني».

وأعاد وزير الخارجية المصري التأكيد على «التزام مصر الراسخ منذ بدء الأزمة، بالعمل على استدامة إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع، على الرغم من العراقيل المتعمدة التي يضعها الاحتلال الإسرائيلي».

فيما أكدت المسئولة الأممية حرصها على مواصلة التنسيق والتشاور مع الجانب المصري لضمان تنفيذ مهامها.

ومن المقرَّر أن تزور المسئولة الأممية مطار العريش ومعبر رفح غدا الأربعاء، وذلك في إطار الجهود التنسيقية التي تضطلع بها مع كافة الأطراف على مسار تدشين الآلية الأممية المعنية بتسريع دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وفي سياق متصل، انتقد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري السابق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، اليوم الثلاثاء ما أثير حول نوايا عدد من الدول العربية بإداراة قطاع غزة، كما استهجن اتجاههم للتبرع لإعادة إعمار القطاع.

وفي تغريده له عبر حسابه الرسمي في موقع «إكس»، قال حمد بن جاسم: «لقد سمعت، ولا أعلم مدى صحة ما سمعت، أن بعض دول منطقتنا تعهدت بدفع الأموال لإعادة إعمار قطاع غزة، وتولي إدارة القطاع بعد أن تنتهي الحرب».

اقرأ ايضا

رئيس وزراء قطر السابق ينتقد «نوايا العرب لإدارة غزة»

شاهد| يهود يقتحمون البرلمان النمساوي دعما لغزة

أهم الأخبار