أول رد رسمي من «الطيران المدني» عن رش الكيمتريل السام في سماء الكويت

أول رد رسمي من «الطيران المدني» عن رش الكيمتريل السام في سماء الكويت
بخار ماء في السماء (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

نفت الإدارة العامة للطيران المدني، الأربعاء، ما أثير عن وجود طائرات تحلق في سماء البلاد لرش مادة الكيمتريل، التي تسبب أضرارا وتلوثا في الجو.

وقال المتحدث الرسمي باسم الطيران المدني، عبد الله الراجحي، إن «الخطوط البيضاء التي تظهر في السماء وتصدر من الطائرات عند تحليقها عبارة عن كريستالات من الثلج»، حسب «كونا».

وأوضح الراجحي أن الطائرات ذات الأربعة محركات يكون لها أربعة خطوط بيضاء، أما الطائرات ذات المحركين فيكون لها خطان.

وبين المتحدث الرسمي باسم الطيران المدني أن هذه الخطوط تأتي نتيجة خروج بخار الماء من المحركات النفاثة ويتجمد ويتحول إلى كريستالات، وبعد فترة تذوب مؤكدا عدم حدوث أي تأثير لها على البيئة ولا على الصحة العامة.

غاز الكيمتريل السام والخطر

وكان الشارع الكويتي شهد جدلا حول رش طائرات غاز الكيمتريل السام والخطر على الصحة العامة في سماء الكويت، فيما أكد خبراء في العلوم العسكرية والفلك والأوبئة والمناخ أن ما يخرج من الطائرات هو بخار ماء نتيجة احتراق الوقود والبرودة الشديدة على ارتفاع 10 كم، والتي تصل إلى 20 أو 40 تحت الصفر.

وأوضحوا أن ذلك البخار يتكثف ويتحول إلى بلورات ثلجية (كريستالات)، تبقى فترة حتى تذوب قبل أن تصل إلى الأرض.

ونقلت «الجريدة» عن الباحث في مجال الطيران والعلوم العسكرية، علي الهاشم، قوله إن «الطائرات عندما تبدأ التحليق فوق ارتفاع 26 ألف قدم (ما يوازي 8 كلم) فوق سطح الأرض تنبعث منها خيوط بيضاء في السماء، نتيجة لتحول بخار الماء والجسيمات الناعمة من حرق الوقود إلى بلورات ثلجية».

اقرأ أيضا:

أمير الكويت للحكومة: اتبعوا سياسة الباب المفتوح وعلى السلطتين التشريعية والتنفيذية الالتزام بأحكام الدستور

أهم الأخبار