مقتل 9 أشخاص في قصف أردني على الحدود السورية

مقتل 9 أشخاص في قصف أردني على الحدود السورية
مقاتلة أردنية.الانترنت
القاهرة: «خليجيون»

قصفت طائرات حربية أردنية، اليوم الخميس، مناطق في ريف السويداء بجنوب سوريا ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص، وسط اتهامات دولية للنظام السوري بالتورط في عمليات تهريب المخدرات على الحدود مع الأردنية.

وتكرر قصف الجيش الأردني لمواقع داخل سوريا، قائلا إنه يستهدف تجار المخدرات، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ولم يصدر الجيش الأردني أي تعليق رسمي، لكنه ينفذ منذ سنوات عمليات عسكرية تستهدف إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات آتية من سوريا، لا سيما بعدما تحوّل الى طريق لتهريب المخدرات، تحديداً الكبتاغون الذي يُصنّع في سوريا.

كان المرصد قد قال مساء أمس|، إن «طائرات حربية أردنية قصفت مواقع بريف السويداء».

اتهمات إلى أقارب بشار الأسد

وفي مارس من العام الماضي، أعلنت بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على قائمة من الأشخاص، بينهم اثنان من أبناء عموم الرئيس الأسد، يشتبه في تورطهم في تجارة الكبتاغون، حسب بي بي سي.

وأشار تحقيق الإذاعة البريطانية، أن في عثر على أدلة تشير إلى تورط مسؤولين سوريين كبار آخرين بالإضافة إلى أولئك المدرجين بالفعل في تلك القائمة.

بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد

ولم تعلق الحكومة السورية على تحقيق بي بي سي.

وفي مايو 2022، سيطرت جماعة منافسة على مقر راجي فلحوط، زعيم ميليشيا موالية للنظام، بمدينة السويداء جنوبي سوريا، وعثر أفرادها على أكياس بدا أنها تحوي حبوب الكبتاغون معدة للتوزيع، وآلة يمكن استخدامها لضغط الحبوب، بالإضافة إلى بطاقة هوية الجيش السوري الخاصة بشركة فلحوط، وهاتف محمول غير مقفل.

ومنذ حالة الانفلات الأمني في سوريا في 2011، انتشرت تجارة حبوب الكبتاغون، بعد دورة إنتاج وتهريب إلى البلاد المجاورة، إذ وتُعد تلك المخدرات أبرز الصادرات السورية، وتفوق قيمتها كل قيمة صادرات البلاد القانونية، وفق إحصاءات جمعتها وكالة فرانس برس.

ما هو الكبتاغون

والكبتاغون عقار يعود إلى عقود مضت، لكن تلك الحبوب، وأساسها الأمفيتامين المحفّز، أصبحت اليوم المخدّر الأول على صعيد التصنيع والتهريب وحتى الاستهلاك في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.

ولطالما يحبط الأمن الكويتي تهريب كميات من السموم و المواد الممنوعة بأحد المعابر الحدودية للبلاد.

ففي ديسمبر الماضي نجح رجال الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في ضبط شخصين، وبتفتيش سيارتهما بأحد المعابر الحدودية، تم العثور على 35 كيلو من الشبو وحوالي (300) ألف حبة من الكبتاجون، تم اخفائها بطريقة سرية داخل العديد من أجزاء المركبة الداخلية. وفق بيان الداخلية الكويتية على «كونا».

اقرأ أيضا

لبنان تضبط كمية كبيرة من الكبتاجون معدة للتهريب إلى الخليج

بالفيديو.. «الداخلية الكويتية» تحبط محاولة تهريب «شبو» و«كبتاجون» عبر الحدود

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار