فيروس مجهول يهدد العالم بجائحة أخطر من «كورونا»

فيروس مجهول يهدد العالم بجائحة أخطر من «كورونا»
أخصائية تأخذ مسحة من أنف مريض في معمل (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

رغم تفاؤله بتوصل بلدان العالم إلى اتفاق حول الوباء، حذر مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من وباء X، وطالب الدول بالاستعداد له.

ويطلق على الفيروس الجديد اسم «أكس» (X) في إشارة إلى عدوى غير معروفة حتى الآن يمكن أن تتسبب في جائحة دولية خطيرة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس

وفي حلقة نقاش بعنوان «الاستعداد لمرض X» شهدها المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، رأى غيبريسوس أن «اتفاقية الوباء قادرة على دمج كل التجارب والتحديات والحلول التي واجهناها في واحدة».

وأوضح مدير منظمة الصحة العالمية مصطلح «المرض X»، بأنه يشير إلى مرض غير معروف تم وصفه لأول مرة في عام 2018، مؤكدا على حتمية الأحداث غير المتوقعة، داعيا إلى عدم مواجهة الشكوك دون الاستعداد وشجع إلى الاستعداد للمجهول المحتمل، مؤكدا أهمية البحث والتطوير والبنية التحتية الصحية وتأهب القوى العاملة للمرض.

أدهانوم غيبريسوس

وأكد غيبريسوس على أهمية الصحة الأولية، مشيرا إلى الدروس المستفادة خلال جائحة كوفيد-19، وقال: «الأمر يتعلق بعدو مشترك وبدون استجابة مشتركة، بدءا من الاستعداد.. .فسوف نواجه نفس مشكلة كوفيد».

وفي معرض تسليط الضوء على الموعد النهائي في مايو 2024 لاتفاقية الوباء أشار إلى أنه إذا فشل الجيل الحالي، ذو الخبرة المباشرة في التحرك، فإنه يشك في نجاح الجيل القادم، مشددا على أنه "«من أجل أبنائنا وأحفادنا، يجب علينا إعداد العالم للمستقبل».

وحسب صحيفة «إندبندنت»، تصنف منظمة الصحة العالمية وباء أكس باعتباره مرضا ذا أولوية في حملاتها للتوعية إلى جانب فيروسات كورونا وإيبولا، وحمى القرم الكونغو النزفية، وماربورغ، وحمى لاسا، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، وأمراض نيباه والأمراض الناجمة عن فيروسات هنيبا، وحمى وادي الصدع، وزيكا.

منظمة الصحة العالمية تحذر

وسبق أن حذرت منظمة الصحة العالمية من أن «عدد مسببات الأمراض المحتملة في جميع أنحاء العالم كبير للغاية، لكن الموارد المخصصة للبحث والتطوير في مجال الأمراض محدودة».

المرض إكس قد يكون فيروسًا تاجيًا

ويعتقد الكثير من الناس أنه يمكن أن يكون فيروسًا تاجيًا - مثل SARS-CoV-2، الفيروس الذي يسبب المرض مع Covid-19 - أو سلالة جديدة من الأنفلونزا.

درس تعلمناه من جائحة كوفيد

وقال الدكتور توماس روسو، خبير الأمراض المعدية في كلية الطب والعلوم الطبية الحيوية بجامعة بوفالو جاكوبس: «كان مفهوم [المرض X] أحد الدروس التي تعلمناها من جائحة [كوفيد] هذا»”.

وأوضح: «بينما تكسر البشرية هذه الحواجز [بين البشر والأنواع الأخرى] من خلال أسواق الحيوانات الحية وإزالة الغابات، نحتاج إلى مراقبة ودراسات مستمرة وتحسين الأمن البيولوجي في جميع أنحاء العالم».

وحذر من أن المرض X يمكن أن يتحول أيضًا إلى عامل ممرض جديد تمامًا لم يعرف بعد حتى بين الحيوانات.

أهم الأخبار