اختلاس 800 مليون دولار من أموال ضحايا «داعش» في العراق

اختلاس 800 مليون دولار من أموال ضحايا «داعش» في العراق
مبنى مدمر في جامعة الأنبار العراقية. (رويترز)
بغداد: «خليجيون»

كشف جهاز الأمن الوطني العراقي مخطط فساد يشمل الاحتيال واختلاس أموال مخصصة لضحايا تنظيم «داعش» بلغت نحو تريليون دينار عراقي (760 مليون دولار).

وقالت وسائل إعلام عراقية رسمية إن تحقيقا استمر ثلاثة أشهر أسفر عن اعتقال أكثر من 30 مشتبها بهم، بينهم موظفون كبار في العديد من الهيئات الحكومية من بينها صناديق التقاعد ومؤسسة الشهداء. وزيف المتهمون في القضية، التي وقعت أحداثها في محافظة الأنبار، تحويلات تخص معاشات تقاعد مستخدمين هويات وبيانات بطاقات ائتمان مفبركة، إضافة إلى الإتجار في بيانات سرية.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية إن الأموال المبددة بلغت أكثر من تريليون و32 مليار دينار عراقي. واجتاح تنظيم الدولة الإسلامية أجزاء من العراق في 2014، وسيطر على ما يقرب من ثلث أراضيه قبل دحره وإعلان هزيمته في البلاد بحلول نهاية 2017، وفق وكالة رويترز.

وقال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إن إحدى أولوياته هي محاربة الفساد المستشري في أجهزة الدولة العراقية، والذي أدى إلى سرقة المليارات من ثروتها النفطية على مر السنين. ويقول منتقدون إن حملات مكافحة الفساد التي تنفذها السلطات العراقية تستهدف ملاحقة خصومهم السياسيين.

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني. (أرشيفية)
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني. (أرشيفية)

ملاحقة فلول خلايا «داعش» في الأنباء

في هذه الأثناء، تقول السلطات العراقية إن مدينة الأنبار (غرب العراق) تشهد وبشكل شبه يومي عمليات ملاحقة لبقايا خلايا تنظيم «داعش» وأماكن إخفاء أسلحتهم. إذ تمكنت قوات الحشد الشعبي من ضبط عبوات ناسفة شديدة الانفجار من مخلفات «داعش» في المدينة.

وأعلن آمر اللواء 54 للحشد الشعبي في الأنبار العميد صلاح فاضل العيساوي، العثور على أجسام مفخخة شديدة الانفجار بعملية أمنية استهدفت مناطق شرقي مدينة الفلوجة.

وقال العيساوي في تصريح، إن «قوة أمنية من لواء 54 للحشد الشعبي نفذت عملية اقتحام لموقع ارتكاز لبقايا خلايا التنظيم الإجرامي في مناطق جزيرة الكرمة شرقي مدينة الفلوجة، على خلفية ورود معلومات استخباراتية أفادت بوجود أجسام مفخخة شديدة الانفجار مطمورة تحت الأرض في المناطق المستهدفة».

وأضاف أن «القوة استولت على عبوات ناسفة محلية الصنع شديدة الانفجار من مخلفات عصابات داعش الإجرامية إبان سيطرته على مساحات واسعة من مدن الأنبار»، وبين أن «فرقة معالجة المتفجرات أبطلت مفعول الأسلحة المضبوطة دون وقوع أي إصابات بشرية أو مادية»، مؤكدًا أن «العملية جاءت لتطهير المناطق المستهدفة من خطر إرهابيي داعش وتعقب أماكن إخفاء أسلحتهم».

وتمكنت القوات العراقية يوم الثلاثاء الماضي، من القبض على ثلاثة إرهابيين في كركوك، كما ضبطت في المحافظة نفسها 3 مضافات لـ«داعش»، كما عثرت على أكداس عتاد من مخلفات التنظيم في أربع محافظات الأحد الماضي.

اقرأ المزيد:

الاستخبارات الإيرانية تعتقل مهندس متفجرات «داعش»

القبض على والي «داعش» في غرب ليبيا

أهم الأخبار