كأس آسيا تعيد الزخم إلى سوق واقف القطري وتنعشه اقتصاديا

كأس آسيا تعيد الزخم إلى سوق واقف القطري وتنعشه اقتصاديا
سوق واقف، قطر (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

انعكس التواجد الكبير للجماهير وضيوف قطر هذا الفترة، بالتزامن مع إقامة كأس آسيا 2023، على الحالة الاقتصادية في سوق واقف، حيث شهدت مبيعات المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية انتعاشًا كبيرًا.

وكان سوق واقف كذلك مركزًا للمشجعين وجماهير المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها الملاعب القطرية نهاية 2022.

وتحدث مسؤولون عن المطاعم والمقاهي، وقالوا إن الإقبال الكبير من جماهير بطولة كأس آسيا أعاد للأذهان ذكريات بطولة كأس العالم، التي كانت نسبة الإقبال الجماهيري على المطاعم والمقاهي فيها 100%.

وأكدو أن هذه الأجواء ساهمت في إحداث طفرة غير مسبوقة في محلات سوق واقف بشكل عام، وفي المطاعم والمقاهي بشكل خاص، وفق «الراية».

سوق واقف، قطر (الإنترنت)
سوق واقف، قطر (الإنترنت)

فيما تحولت ممرات سوق واقف والمحلات إلى كرنفال يومي يجمع مختلف الجنسيات خاصة محبي شراء القطع التذكارية من محلات السوق، التي من بينها مجسمات لمعالم قطر التاريخية مثل الأبراج والقلاع والقطع القديمة، فضلًا عن المباخر والأواني والسيوف والخناجر والمسابح.

سوق واقف من أكثر الأسواقِ الشعبية شهرة في قطر

ويعرف سوق واقف بأنه من أكثر الأسواقِ الشعبية شهرة في قطر، والتي يحرص السياح لزيارته للاستمتاع بطابعه التراثي حيث يتضمن الكثير من المعالم الفريدة التي تستحق الزيارة، وفي مقدمتها المطاعم المتنوعة التي تقدم المأكولات العالمية والشعبية القطرية.

سوق واقف، قطر (الإنترنت)
سوق واقف، قطر (الإنترنت)

ويضم الموقع مباني تراثية قديمة تضفي شكلًا جماليًا مميزًا على المكان، كما يتميز بضمه أسواقًا أخرى مصغرة أهمها سوق الصقور المتخصص في بيع الصقور ومستلزماتها ويضم كذلك عيادة خاصة بعلاج الصقور، إضافة إلى سوق الطيور الذي يختص ببيع العديد من الطيور والحيوانات الأليفة وأيضًا سوق البخور والعطور.

مجالس تراثية وسوق للفنون

ويضم السوق عددًا من المجالس التراثية أهمها مجلس أهل قطر قرب الساحة الغربيَّة للسوق، إضافة إلى مجلس الدامة وهي من الألعاب التراثية التي واجهت خطر الاندثار خلال فترة من الزمن وكان يُمارسها الآباء والأجداد بعد انتهاء موسم الغوص على اللؤلؤ.

كما يقع في وسط السوق مركز شرطة التراث الذي يوفّر العديد من الخدمات، ومن أهمها الدفاع المدني والجوازات والتسجيل والترخيص، ويتميز أفراد الشرطة فيه بلباسهم الذي كان يرتديه أفراد الشرطة قديمًا.

بينما يُعدُّ مركزُ الحرف اليدوية في سوق واقف أحد المعالم المُميزة للزوَّار، حيث يُتيح لهم مُشاهدة طريقة صناعة المشغولات التراثية وشراءها بأسعار مُناسبة وفي المُتناول.

اقرأ أيضا:

حفل زفاف الغندور وشهد.. فرح فلسطيني جديد يتحدى قذائف إسرائيل

إضافة إلى مركز سوق واقف للفنون، المُزيَّن بالأعمال الخشبية الجميلة والبلاط المرسوم يدويًا والفوانيس المُلوّنة، وأعمال الفنانين القطريين والزائرين، وكلها مُتاحة للبيع.

سوق واقف، قطر (الإنترنت)
سوق واقف، قطر (الإنترنت)
سوق واقف، قطر (الإنترنت)
سوق واقف، قطر (الإنترنت)

أهم الأخبار