«الصحة العالمية» محذرة: لا تستهينوا بـ«أوميكرون»!

«الصحة العالمية» محذرة: لا تستهينوا بـ«أوميكرون»!
حسن محمد

بينما يحاول البعض التقليل من مخاطر لإصابة بمتحور أوميكرون السلالة الجديدة لكوفيد-19، كونه أخف في الأعراض عن باقي السلالات، حرصت منظمة الصحة العالمية على التأكيد أن الاستهانة به ليست من مصلحة البشرية.

في هذا السياق، حذرت منظمة الصحة العالمية من التقليل من خطر المتحورة "أوميكرون" الذي ينتشر بوتيرة لم يشهدها العالم منذ بدء الجائحة.

وقال مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحفي اليوم: إنه بالرغم من أن أوميكرون يسبب عوارض أقل خطورة من دلتا المتحورة التي كانت مهيمنة حتى الآن، إلا أنه يبقى فيروسا خطراً وخصوصاً للأشخاص غير المطعمين.

وأشار إلى التوصيات اصدرتها المجموعة الاستشارية التقنية للمنظمة، للنظر في أثر المتحورات الجديدة علي فعالية اللقاحات، مؤكداً أن لقاحات كوفيد 19 الحالية توفر وقاية كبيرة من الإصابة بالعدوى والوقاية من الفيروس.

وكان قد أعلن رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيريسوس، الأربعاء، إن متحور أوميكرون يبقى فيروسًا خطرًا خصوصًا لغير المطعمين، حسبما ذكرت "فرانس برس".

ونقلت "فرانس برس" عن جيريسوس، قوله إن 90 دولة لم تحقق هدف تلقيح 40% من سكانها ضد كورونا.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت أمس الثلاثاء، من أن إعطاء الجرعات المعززة من اللقاحات ليس استراتيجية قابلة للاستمرار في مواجهة متحورات فيروس كورونا، داعية لتصميم لأمصال جديدة تحمي بشكل أفضل.

أهم الأخبار