الكويت: سرطان الغدة الدرقية يصيب 13 امرأة لكل مئة ألف نسمة و6 بين الرجال

الكويت: سرطان الغدة الدرقية يصيب 13 امرأة لكل مئة ألف نسمة و6 بين الرجال
الغدة الدرقية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

كشفت الحملة الوطنية الكويتية للتوعية بمرض السرطان (كان)، الأحد، أن نسبة الإصابة بسرطان الغدة الدرقية في الكويت بلغت 13 حالة لكل مئة ألف نسمة لدى النساء ونحو 6 لدى الرجال.

جاء ذلك خلال إطلاق «كان» حملة التوعية السنوية بسرطان الغدة الدرقية، اليوم الأحد، تحت شعار «المعرفة حياة».

والغدة الدرقية هي إحدى غدد منظومة الغدد الصماء وتفرز الهرمونات التي تدخل في عمليات التمثيل الغذائي وأن الوقاية والتشخيص المبكر مهمان لضمان عملها بصورة جيدة.

عدد حالات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية في ازدياد عالميا

ونقلت وكالة «كونا»، عن رئيس مجلس إدارة الحملة، الدكتور خالد الصالح، قوله إن عدد حالات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية في ازدياد عالميا، مؤكدا أهمية الكشف المبكر الذي يؤدي إلى نسب شفاء قد تصل إلى 99%.

وأوضح أن سرطان الغدة الدرقية يأتي في المرتبة الثانية بعد سرطان الثدي لدي النساء، وعادة ما يصيبهن في متوسط العمر، وأنه طبقا لإحصاءات مركز الكويت لمكافحة السرطان فإن سرطان الغدة الدرقية يبلغ في الكويت سنويا نحو 107 حالات لدى الكويتيات و92 لدى غير الكويتيات.

تقنيات حديثة لاكتشاف الأورام

وقال الصالح إن هناك تسارعا كبيرا في تطوير تقنيات حديثة لاكتشاف الأورام ساعدت الأطباء في اكتشاف السرطانات الصغيرة في الغدة الدرقية، والتي لم يكن بمقدورهم اكتشافها في الماضي مما يعطي تفسيرا لازدياد معدلات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

الدكتور خالد الصالح (الإنترنت)
الدكتور خالد الصالح (الإنترنت)

وأوضح أنه يمكن معالجة مختلف أنواع سرطان الغدة الدرقية بصورة كاملة، والمطلوب إجراء فحوصات سنوية وتحليل الدم لتحديد مستوى هرمون الغدة تشخيص الخلل مبكرا، لذا يجب الاهتمام بنسبة عنصر اليود في المواد الغذائية. وتضع الكويت برامج خاصة لإضافة اليود الى المواد الغذائية كالخبز والملح والحليب وحتى الماء.

حملة المعرفة حياة

وأشار الصالح إلى أن حملة «المعرفة حياة» تستمر إلى 28 الجاري، ويتخللها العديد من المحاضرات التوعية للطواقم الطبية في مراكز الرعاية الأولية ومركز تدريب «كان» علاوة على توزيع البروشورات التوعوية، وفق «كونا».

فيما قالت مسؤولة حملة «المعرفة حياة»، الدكتورة إيمان الشمري، إن الحملة تقام للعام السادس على التوالي للتوعية بهذا المرض الذي يحتل المركز الثاني بعد سرطان الثدي عند السيدات والمركز الخامس عند الرجال.

اقرأ أيضا:

هل النساء هم الأكثر عرضة لاضطرابات الغدة الدرقية.. ولماذا؟

وأوضحت أن الحملة تعنى بكل الشرائح والفئات في المجتمع، لتوجيه رسائل تقدم معلومة طبية صحيحة ومبسطة للجمهور من خلال إقامة المعارض في المراكز الصحية حيث يتم توزيع كتيبات عن سرطان الغدة الدرقية الأعراض وعوامل الخطورة وطرق العلاج.

أهم الأخبار