شاهد| «محدش يجرب مصر».. السيسي يحذر إثيوبيا من المساس بالصومال

شاهد| «محدش يجرب مصر».. السيسي يحذر إثيوبيا من المساس بالصومال
الرئيس السيسي مع نظيره الصومالي في القاهرة
القاهرة: أحمد كامل

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، إثيوبيا من التدخل في شؤون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها، معلنا رفضه للاتفاق الذي وقعته إقليم أرض الصومال (الانفصالي) مع أديس أبابا.

وفي كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود بالقاهرة: «فيما يتعلق بالاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا، تحدثنا عن أننا فى مصر كان لنا موقف واضح تم تسجيله وصدر بيان عن وزارة الخارجية المصرية برفض هذا الاتفاق، ومن ثم نؤكد على رفض مصر التدخل فى شؤون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها»، مشيرا إلى «أن هذا الموضوع أحد النقاط التى تم مناقشتها مع الرئيس الصومالي».

وفي أول يناير الجاري شهدت صومالي لاند توقيع مذكرة تفاهم تمنح بمقتضاه أرض الصومال إثيوبيا إمكانية استئجار جزء من ميناء بربرة على خليج عدن لمدة 50 عاما وإقامة قاعدة عسكرية مقابل الاعتراف بأرض الصومال دولة مستقلة.

من توقيع الاتفاق بين أثيوبيا وأرض الصومال. (إكس)
من توقيع الاتفاق بين أثيوبيا وأرض الصومال. (إكس)

وأضاف «رسالتى لإثيوبيا لكي تحصل على تسهيلات من الأشقاء فى الصومال وجيبوتي وإريتريا يجب أن يكون بالمسائل التقليدية المتعارف عليها، والاستفادة من الموانئ، وهذا إطار لا يرفضه أحد، ولكن محاولة القفز على أرض من الأراضي لمحاولة السيطرة عليها، لن يوافق أحد على ذلك».

وتابع: «الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقًا لميثاق الجامعة العربية فى الدفاع المشترك لأى تهديد لها، مؤكدًا بأن «مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمس أمنها (محدش يجرب مصر ويحاول يهدد أشقاءها خاصة لو أشقاءها طلبوا منها التدخل)».

الرئيس السيسسي مع نظيره الصومالي
الرئيس السيسسي مع نظيره الصومالي

وطمئن الرئيس المصري نظيره الصومالي، قائلاً: «اطمئن وبفضل الله نحن معكم ونقول للدنيا كلها نتعاون ونتحاور بعيدًا عن أى تهديد أو المساس بالأمن والاستقرار».

الرئيس السيسسي مع نظيره الصومالي
الرئيس السيسسي مع نظيره الصومالي

والجمعة الماضية شدد كل من وزيرا الخارجية المصري والجيبوتي «رفضهما لأية محاولة لانتهاك سيادة دولة الصومال وسلامة أراضيها، وأهمية العمل على الحفاظ على وحدة الصومال».

وحسب بيان للخارجية المصرية، فقد أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الجيبوتي محمود علي يوسف، في لقاء على هامش زيارتهما للعاصمة الأوغندية كمبالا للمشاركة في قمة دول عدم الإنحياز«خطورة التطورات الأخيرة ذات الصلة بالوضع في الصومال، وما تعكسه من آثار سلبية على استقرار المنطقة».

الصومال تتحرك بحريا لحماية مياهها الإقليمية

وبعد أسابيع قليلة من الاتفاق البحري الإثيوبي مع صومالي لاند الذي أغضب الصومال وبعض دول الجوار، أجرت البحرية الصومالية اليوم الخميس اجتماعا مع خبراء من الأمم المتحدة المتحدة مختصين بالقطاع البحري، في خطوة اعتبرها مراقبون محاولة لمنع إقامة تمركز بحري إثيوبي في الإقليم المنفصل عن الجمهورية الصومالية.

وذكر التلفزيون الصومالي الرسمي أن «مسؤولون بالبحرية الصومالية اجتمعوا في العاصمة مقديشو اليوم الخميس مع خبراء من الأمم المتحدة مختصين بالقطاع البحري»، موضحا أن «اللقاء بحث سبل زيادة فاعلية البحرية وخفر السواحل الصومالي لتأمين المياه الإقليمية والمنطقة الاقتصادية الخالصة للصومال».

اقرا ايضا:

اتفاق مصري - جيبوتي حول «السيادة الصومالية»

هل تتوسط السعودية لحل الخلاف الإثيوبي - الصومالي؟

أهم الأخبار