لدعم دعوى جنوب إفريقيا.. البرلمان العربي يوافق على مقترح كويتي

لدعم دعوى جنوب إفريقيا.. البرلمان العربي يوافق على مقترح كويتي
رئيس البرلمان العربي ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

اعتمد البرلمان العربي اليوم الأحد مقترحا كويتيا يقضي بتشكيل فريق من الخبراء القانونيين والأكاديميين والمحامين من المؤسسات والجمعيات العربية المعنية لدعم الموقف المشرف لدولة جنوب إفريقيا.

وقال عضو مجلس الأمة النائب بالبرلمان العربي الدكتور محمد الحويلة في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام أعمال الجلسة العامة الثانية للبرلمان العربي إنه «تقدم باقتراح لدعم مساعي جنوب إفريقيا المشرف في الدفاع عن قضية فلسطين والتصدي لجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني».

«البرلمان العربي قرر تكريم دولة جنوب إفريقيا ومنح رئيسها سيريل رامافوزا الوسام الدولي باسم الشعب العربي وهو أرفع وسام يقدمه البرلمان العربي للزعماء والقادة الدوليين الذين يدعمون قضايا الأمة العربية ويساهمون في نصرتها».، وفق الحويلة.

وقال البرلماني الكويتي إن «هذه رسالة بسيطة للتعبير عن الشكر والتقدير لمواقف جنوب إفريقيا وبخاصة قيامها برفع دعوى قضائية ضد الكيان المحتل في محكمة العدل الدولية».

وأضاف أن جنوب إفريقيا تقدمت بدعوى ضد الكيان المحتل لمحكمة العدل الدولية التي تعتبر الجهاز القضائي الرئيس للأمم المتحدة والتي تأسست عام 1945 نتيجة لما يقوم به الكيان من جرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية في عدوانه المستمر على غزة.

وأستندت دولة جنوب إفريقيا وفق البرلماني الكويتي في دعواها إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها عام 1948 باعتبار دعوى جنوب إفريقيا خطوة إيجابية لإيقاف المجازر في غزة عبر فرض الحجة القانونية من محكمة العدل الدولية.

تطورات القضية الفلسطينية

كان البرلمان العربي قد ناقش بحضور أعضائه التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية والتحديات التي يمر بها العالم العربي إضافة إلى تقارير لجان البرلمان العربي الدائمة الأربع وهي «لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب»، التي اختتمت أعمالها بالقاهرة أمس السبت.

وشارك النائبان في مجلس الأمة عضوا البرلمان العربي الدكتور محمد الحويلة وخالد العتيبي في أعمال اللجان والجلسة العامة التي عقدت في مقر الامانة العامة لجامعة الدول.

أهم الأخبار