سلطنة عمان وتركيا تطالبان بمحاسبة دولية لإسرائيل

سلطنة عمان وتركيا تطالبان بمحاسبة دولية لإسرائيل
صلاة الجنازة على شهداء غارة إسرائيلية في غزة أف ب
مسقط: «خليجيون»

دعت سلطنة عمان وتركيا، اليوم الأحد، إلى «استجابة دولية فورية للتصدي لهذه للانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة بكافة الوسائل والسبل المتاحة ومحاسبتها على ذلك».

وشدد وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي ونظيره التركي هاكان فيدان في اتصال هاتفي على أن على أن «الكيان الإسرائيلي مستمر في انتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني وميثاق الأمم المتحدة»، وفق وكالة الأنباء العمانية.

وحسب الوكالة، فقد بحث الاتصال «تطورات العدوان الإسرائيلي والحصار غير المشروع على قطاع غزة، والمواقف الإقليمية والعالمية تجاهه، وخطورة التصعيد في المنطقة جراء ذلك»، واتفق الجانبان على «أهمية تكثيف المساعي والجهود السياسية الرامية إلى التهدئة وتحقيق وقف إطلاق النار واستئناف العمل الإنساني لإغاثة السكان في قطاع غزة وتوفير احتياجاتهم المعيشية، ونصرة صوت الحق والعدالة للشعب الفلسطيني عامة وحقه في تقرير المصير».

مباحثات بدر البوسعيدي ونظيره الإسباني

من جهة أخرى، بحث بدر البوسعيدي في اتصال هاتفي مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وجرى خلال الاتصال استعراض الجهود المبذولة لتطويق التصعيد الراهن في المنطقة والتركيز على ممارسة كافة الضغوط الهادفة لوقف العنف والعمليات العسكرية التدميرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي ضد غزة وسكانها العزل.

ودخل العدوان الإسرائيلي على غزة الأحد يومه السابع بعد المئة حيث تواصلت الاشتباكات بين فصائل المقاومة والقوات الإسرائيلية المتوغلة في أكثر من محور.

وتواصلت الاشتباكات في خان يونس جنوبي القطاع ومحاور تواجد جنود الاحتلال في جنوب المدينة وتحديدًا في منطقة البطن السمين امتدادًا إلى محيط مستشفى ناصر ومنطقة الحي النمساوي. وتزامنت تلك الاشتباكات مع قصف مدفعي طال وسط المدينة وجنوبها وشمالها، كما شنت طائرات الاحتلال غارات متتالية على مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

وفي هذا الإطار، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جندي إضافي وإصابة 2 آخرين في معارك قطاع غزة. واليوم، أكدت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد الشهداء إلى 25105 والجرحى إلى 62681، وأشارت إلى أن الاحتلال ارتكب 15 مجزرة راح ضحيتها 178 شهيدًا خلال الساعات الـ24 الماضية.

اقرأ المزيد:

نتنياهو يرفض شروط إنهاء حرب غزة.. كيف ردت حماس؟

أول رد سعودي بعد فشل «خطة التطبيع» الأميركية

أهم الأخبار