بعد زيارة مصر.. رئيس الصومال يلتقي بالأمير القطري

بعد زيارة مصر.. رئيس الصومال يلتقي بالأمير القطري
الأمير تميم يستقبل الرئيس الصومالي
القاهرة: «خليجيون»

استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر اليوم الثلاثاء، الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، بعد يومين من لقاء جمع الأخير بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة.

وبحث أمير قطر والرئيس الصومالي العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وفقا لوكالة الأنباء القطرية (قنا).

وحضر اللقاء عبد القادر محمد نور وزير الدفاع الصومالي وعدد من كبار المسؤولين الصوماليين.

واستقبل عبد الفتاح السيسي الرئيس الصومالي أول أمس الأحد، خلال زيارته لمصر، إذ عقدا مباحثات بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.

وفي كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود بالقاهرة، حذر السيسي، إثيوبيا من التدخل في شؤون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها، معلنا رفضه للاتفاق الذي وقعته إقليم أرض الصومال (الانفصالي) مع أديس أبابا.

وقال «فيما يتعلق بالاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا، تحدثنا عن أننا فى مصر كان لنا موقف واضح تم تسجيله وصدر بيان عن وزارة الخارجية المصرية برفض هذا الاتفاق، ومن ثم نؤكد على رفض مصر التدخل فى شؤون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها»، مشيرا إلى «أن هذا الموضوع أحد النقاط التى تم مناقشتها مع الرئيس الصومالي».

وفي أول يناير الجاري شهدت صومالي لاند توقيع مذكرة تفاهم تمنح بمقتضاه أرض الصومال إثيوبيا إمكانية استئجار جزء من ميناء بربرة على خليج عدن لمدة 50 عاما وإقامة قاعدة عسكرية مقابل الاعتراف بأرض الصومال دولة مستقلة.

من توقيع الاتفاق بين أثيوبيا وأرض الصومال. (إكس)
من توقيع الاتفاق بين أثيوبيا وأرض الصومال. (إكس)

وأضاف «رسالتى لإثيوبيا لكي تحصل على تسهيلات من الأشقاء فى الصومال وجيبوتي وإريتريا يجب أن يكون بالمسائل التقليدية المتعارف عليها، والاستفادة من الموانئ، وهذا إطار لا يرفضه أحد، ولكن محاولة القفز على أرض من الأراضي لمحاولة السيطرة عليها، لن يوافق أحد على ذلك».

وتابع: «الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقًا لميثاق الجامعة العربية فى الدفاع المشترك لأى تهديد لها، مؤكدًا بأن «مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمس أمنها (محدش يجرب مصر ويحاول يهدد أشقاءها خاصة لو أشقاءها طلبوا منها التدخل)».

الرئيس السيسسي مع نظيره الصومالي
الرئيس السيسسي مع نظيره الصومالي

وطمئن الرئيس المصري نظيره الصومالي، قائلاً: «اطمئن وبفضل الله نحن معكم ونقول للدنيا كلها نتعاون ونتحاور بعيدًا عن أى تهديد أو المساس بالأمن والاستقرار».

اقرا ايضا:

اتفاق مصري - جيبوتي حول «السيادة الصومالية»

هل تتوسط السعودية لحل الخلاف الإثيوبي - الصومالي؟

أهم الأخبار