«تنبيهات ليلية».. خاصية جديدة لحماية المراهقين في «إنستغرام»

«تنبيهات ليلية».. خاصية جديدة لحماية المراهقين في «إنستغرام»
انستغرام
القاهرة: منار إبراهيم

أعلنت شركة «ميتا» عن إطلاق خاصية جديدة على حسابات المراهقين على موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستغرام»، للحد من استخدامهم للتطبيق في ساعات الليل المتأخرة.

تنبيهات جديدة في الإنستغرام للمراهقين

أطلق «إنستغرام» خاصية «التنبيهات الليلية» والتي تظهر للآباء الوقت الذي استخرجه المراهق في مشاهدة التطبيق، أكثر من 10 دقائق على أقسامه المختلفة مثل ريلز أو دي.إم في أوقات متأخرة من الليل.

بحسب تقرير نشره موقع «تك كرانش» المتخصص في تحديثات التكنولوجيا، والذي أكد أن هذه التنبهات تعمل على تذكير المراهقين بأن الوقت قد تأخر ولابد من غلق التطبيق والذهاب إلى النوم.

خاصية جديدة للمراهقين على تطبيق إنستغرام

وأوضحت منصة «إنستغرام» أن خاصية التنبيهات تعمل من بعد الساعة العاشرة، سيتلقى المستخدمين المراهقين تنيهات تقول «إليس هذا وقت الاستراحة؟»، وإذا استمر المراهق في استخدام التطبيق تظهر رسالة أخرى «الوقت أصبح متأخراً فكر في إغلاق إنستجرام».

وسوف تظهر هذه التنبيهات الليلة بشكل تلقائي، ولن يتمكن المراهق من إيقاف تشغيلها، إلا بعد خروجه من التطبيق، أو توقف هذه الخاصية من خلال خيارات التشغيل، لكن سيظل في مقدور المستخدم الاستمرار وتجاهل الرسائل أثناء الليل.

مستخدمي إنستغرام

خصائص عديدة تستهدف تقليص الوقت

خاصية «التنبيهات الليلة» هي واحدة من سلسلة خيارات جديدة أطلقها مؤخراً موقع «إنستغرام»، تستهدف تقليل وقت المراهقين أثناء استخدام التطبيق.

ومن أبرز المميزات التي تم تفعيلها في التطبيق وقت الاستخدام هي خاصية «خذ راحة»، والتي تعمل على تذكير المستخدم بضرورة الحصول على استراحة من استخدام التطبيق لفترة من الوقت.

كما أطلق خاصية «وضع الهدوء» والتي تتيح للمستخدمين ظهور جرس للتنبيهات، وإبلاغ المستخدمين الآخرين بأن هذا المستخدم غير متاح في الفترة الحالية.

إنستغرام تفرض قيود على المحتوى الضار

ومنذ عدة أشهر أعلنت شركة ميتا عن اعتزامها فرض مجموعة من القيود التلقائية على نوع المحتوى الخاص بالمراهقين على مستخدمي تطبيقات فيس بوك وإنستغرام، من أجل توفير استخدام آمن وملائم لأعمارهم.

وأوضحت الشركة أنها أدرجت حسابات المستخدمين المراهقين في فئة الإعدادات الأكثر صرامة للشبكتين الاجتماعيتين، مما يصعب نفاذهم أو تمرير محتوى قد يكون حساساً بالنسبة لسنهم.

وينطبق هذا الإجراء على الحسابات التي يتبين أنها تخص مراهقين وتم تحديد أعمارهم ما بين الـ 13 إلى الـ 15 في بعض البلدان، فالحد الأدنى للتسجيل في الشبكتين ما بين 15 إلى 18.

فيس بوك وإنستغرام

أقرا أيضا: قيود جديدة لحماية المراهقين على «فيسبوك» و«إنستغرام»

أهم الأخبار