شاهد|«هروح من ربنا فين».. السيسي يرد على مزاعم إسرائيل في «المحكمة الدولية»

شاهد|«هروح من ربنا فين».. السيسي يرد على مزاعم إسرائيل في «المحكمة الدولية»
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي (الإنترنت)
القاهرة: أحمد كامل

رد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اتهامات فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، بمسؤولية مصر عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من الجانب المصري لمعبر رفح.

وقال السيسي، في كلمه له بحفل عيد الشرطة 72 بالقاهرة:«إن الدولة المصرية لم تغلق معبر رفح على الإطلاق من أجل منع دخول المساعدات إلى قطاع غزة»، مضيفا «بقول الكلام ده.. اتقال كلام كتير علي أن مصر هي السبب».

وتسائل السيسي قائلا:«هقول كلمة صعبة، ولو أنا السبب فى منع دخول لقمة عيش لغزة.. أروح من ربنا فين؟!».

وأكد السيسي أن «معبر رفح مفتوح على مدار 24 ساعة في 7 أيام في 30 يوم، لافتا إلى أن الإجراءات التي تجرى من الجانب الأخر (إسرائيل) لدخول المساعدات «شكل من أشكال الضغط الذي يمارسه الجانب الإسرائيلى على القطاع».

ووجه السيسي رسالة إلى شعبه قائلا:«لا يمكن نقفل معبر رفح أمام عبور المساعدات لغزة.. ولازم تكونوا متأكدين من كده.. ومش لازم يطلع بيان هيئة الاستعلامات ولا الخارجية والداخلية ولا المخابرات العامة.. احنا مش بنعمل كده».

وكان فريق الدفاع الإسرائيلي قد حاول التهرب من الاتهامات التي رصدتها جنوب أفريقيا في دعواها أمام محكمة العدل الدولية، بمنعها لدخول المساعدات بإلقاء المسؤولية على مصر اليوم الجمعة، إذ ادعى المسؤولون الإسرائيليون مسئولية مصر الكاملة عن معبر رفح، وزعموا أن السلطات المصرية هي المسئولة عن دخول المساعدات دون موافقة تل أبيب

تهافت وكذب

وفي 12 من يناير الجاري، وصف رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر ضياء رشوان، ما قاله فريق الدفاع الإسرائيلي بأنه «تهافت وكذب»، قائلا إن «كل المسؤولين الإسرائيليين، وفي مقدمتهم رئيس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الطاقة، قد أكدوا عشرات المرات في تصريحات علنية منذ بدء العدوان على غزة، أنهم لن يسمحوا بدخول المساعدات لقطاع غزة وخاصة الوقود، لأن هذا جزء من الحرب التي تشنها دولتهم على القطاع».

المساعدات ضئيلة

وكان برنامج الأغذية العالمي، قد أعلن الثلاثاء، «تمكنه بصعوبة من تقديم مساعدات غذائية (ضئيلة جداً) إلى جنوب قطاع غزة منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الماضي، لافتا إلى أن «خطر حدوث مجاعة في مناطق قطاع غزة لا يزال قائماً».

وأوضحت عبير عطيفة، المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي للشرق الأوسط، حسبما نقلت «رويترز»، أنه «من الصعب الوصول إلى الأماكن التي نحتاج إليها في غزة، خاصة في شمال القطاع».

وأضافت: «كميات قليلة جداً من المساعدات تجاوزت الشطر الجنوبي من قطاع غزة.. أعتقد أن خطر وجود جيوب من المجاعة في غزة لا يزال قائماً إلى حد كبير».

اقرأ ايضا

اتفاق بين الاحتلال وحماس بوساطة قطرية.. المساعدات مقابل الأدوية

مصر تطالب بآلية أممية لتدفق المساعدات إلى غزة

أهم الأخبار