«كوكتيلات» خالية من الكحول لأول مرة في السعودية

«كوكتيلات» خالية من الكحول لأول مرة في السعودية
مشروبات غير كحولية
القاهرة: منار إبراهيم

أدخلت بعض المطاعم في العاصمة السعودية الرياض، لائحة خاصة تتكون من بعض المشروبات الخالية من الكحول في قوائم الطعام الخاصة بها، وهي تجربة تم نقلها على غرار تجربة برلين ودبي لخدمة الزبائن.

مشروبات غير كحولية في مطاعم الرياض

بالرغم من أن الفكرة غريبة على المجتمع السعودي، إلا أن هناك حانة جديدة تقدم أنواع مشروبات «كوكتيلات» داخل المملكة العربية السعودية، فهي نقلت تجربة جديدة تعتمد عليها بعض الحانات الأشهر في العالم.

التجربة لاقت نجاحًا وإقبالاً على هذه المشروبات، بالرغم من تخوف أصحاب الفكرة من تنفيذها داخل المملكة، إذ مازالت السعودية تحذر تداول أو تناول المشروبات الكحولية بداخلها.

وبدأت هذه تزدهر المشروبات التي تشتبه في الاسم والشكل لمشروبات كحولية لكنها في الواقع خالية تماماً من الكحول.

مشروبات غير كحولية
مشروبات غير كحولية

السعودية تتحول إلى بلد سياحي

تتجه السعودية لتحويل أنظار العالم إليها من خلال تجربة الأشياء التي تتناسب مع العادات والتقاليد، بجانب جذب المزيد من السياح من كافة أنحاء العالم، فالمملكة تعتمد على تحويل مصادر دخلها على النفط، إلى مركز تجاري وسياحي وترفيهي جاذب للأجانب.

ومن أبرزها ظهور بعض وسائل الترفيه المختلفة مثل السماح للمهرجانات ودور السينما والمسرح، مع مرافق سياحية جديدة على غرار مدينة «نيوم» المستقبلية بكلفة تصل إلى 500 مليار دولار.

الساقي مسابيك ماشرابوي
الساقي مسابيك ماشرابوي

نجاح تجربة المشروبات الغير كحولية

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن الساقي «مسابيك ماشرابوي» الشاب الأوزبكي يبلغ من العمر 24 عاماً يعمل في حانة داخل مطعم «ميراكي» ذي الطابع اليوناني في برج الفيصلية بالرياض.

وأحظى المطعم بشهرة واسعة في تقديم المشروبات الخالية من الكحول، والتي يقوم بإعدادها مثل مشروب «ميكونوس ميول»، فهذا المشروب لم يلقى رواجاً فقط بين السعوديين بل حتى الأجانب اعتادوا على تناوله داخل الحانة.

وأردف: «في البداية كان الأمر مثل +أنت مدير عصائر؟ ما الذي تفعله هنا بالضبط؟+»، وكان الهدف هو جذب الأشخاص لتجربة نوع جديد من المشروبات بعيدة تماماً عن المشروبات الأخرى التي تشتهر بها الحانات في دول العالم.

الشمبانيا السعودية بديل عن المشروبات الكحولية

بحسب ما يقول عبد الله رسلان مدير التسويق لدى «بلندد باي لايرز» التي أقامت مؤخراً شراكة مع «المملكة سوشيال داينينغ»، «مركز المملكة" للتسوّق بالرياض، لتقديم كوكتيلاتها المميزة بما في ذلك حامض التمر المنكّه و"نو-غروني"، المشروب غير الكحولي الذي سُمّي كذلك نسبة إلى "نوغروني" المشروب الكحولي الإيطالي».

وأكمل رسلان «لن أكذب عليك، السعودية دولة دينية إلى حد ما، لكننا نرى كيف أصبحت أكثر قدرة على التكيّف مع ما يحدث في العالم».

وأضاف: «هل واجهنا معارضة كبيرة في الماضي؟ نعم، لقد حدث ذلك. هل ما زلنا بحاجة إلى تثقيف الكثير من الناس حيال هذه المشروبات؟.. .نعم علينا القيام بذلك. ولكن خطوة بخطوة، هذا هو كل ما نطلبه».

مشروبات خالية من الكحول في السعودية
مشروبات خالية من الكحول في السعودية

فمن أشهر البدائل للمشروبات الكحولية التي تقدم داخل الحانة السعودية هي بدائل للمشروبات المحلية المخصصة للاحتفال، مثل «الشمبانيا السعودية»، وهي عبارة عن عصير التفاح مع مياه غازية وبعض الموهيتو.

رويترز: السعودية ستفتح أول متجر للمشروبات الكحولية «للدبلوماسيين غير المسلمين»

وفي سياق متصل، أفادت وكالة «رويترز» بأنها اطلعت على وثيقة تشير إلى أن السعودية «تستعد لفتح أول متجر لبيع المشروبات الكحولية في العاصمة الرياض، سيقدم خدماته حصريا للدبلوماسيين غير المسلمين».

ونقلت الوكالة عن وثيقة أن الزبائن سيكون عليهم التسجيل عبر تطبيق على الهاتف المحمول للحصول على رمز دخول من وزارة الخارجية، وسيتعين عليهم أيضا احترام الحصص الشهرية المخصصة لمشترياتهم. وتمثل الخطوة علامة فارقة في المملكة، في إطار مساعي تعزيز السياحة وجذب أنشطة الأعمال للبلد الخليجي.

والخطوة جزء أيضا من خطط أوسع نطاقا معروفة باسم «رؤية 2030» لبناء اقتصاد يبتعد عن الاعتماد الكبير على النفط. وذكرت الوثيقة، أن المتجر الجديد موقعه الحي الدبلوماسي في الرياض، حيث توجد سفارات ويقيم دبلوماسيون، وستقتصر مبيعاته «حصرا وبصرامة» على غير المسلمين.

ولم يتضح بعد إن كان مقيمون آخرون من غير المسلمين سيسمح لهم بالشراء من المتجر. ويعيش ملايين الوافدين في السعودية، لكن أغلبهم من المسلمين. وقال مصدر مطلع على الخطط، إن من المتوقع أن يفتح المتجر أبوابه «خلال الأسابيع المقبلة»، وفق رويترز.

وتطبق السعودية قوانين صارمة على شرب الكحول، وتشمل العقوبات الجلد والغرامات والسجن، وقد يتم ترحيل المغتربين والوافدين لهذا السبب. وفي إطار تعديلات تم استبدال عقوبة الجلد في الغالب بفترات سجن.

أقرا أيضا: ببغاوات «سليطة اللسان» تشتم زوار حديقة حيوان في بريطانيا

أهم الأخبار