ميزة جديدة تحمي مستخدمي آيفون من سرقة أموالهم.. كيف تفعلها؟

ميزة جديدة تحمي مستخدمي آيفون من سرقة أموالهم.. كيف تفعلها؟
ميزة حماية آيفون. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

تعمل ميزة هواتف آيفون iPhone الجديدة لحماية الأجهزة المسروقة، على زيادة صعوبة وصول المستخدم غير المصرح به إلى المعلومات الحساسة مثل كلمات المرور وتقنية تحديد الوجه.

ومن المتوقع أن تحمي هذه الميزة أصحاب هواتف آيفون، من آبل، من سرقة بياناتهم وأموالهم عبر حساباتهم وبطاقاتهم البنكية المسجلة على الهاتف.

وتتوفر هذه الميزة مع تحديث برنامج iOS 17.3، وقد أعلنت مع نهاية العام الماضي، لكنها طرحت فقط يوم الإثنين، بعد أن كشف تحقيق صحفي كيف كان السارق يستغل مستخدمي آيفون بكل بساطة.

هواتف آيفون

وكان بإمكان المحتالين في السابق الحصول على رمز المرور الخاص بمستخدم آيفون أو الهاتف الذي تم إلغاء قفله بالفعل وإيقاف تشغيل وسائل الحماية الحالية من السرقة مثل قفل التنشيط والوضع المفقود، وتغيير رمز المرور الحالي أو تقنية تحديد الوجه إلى رمزهم الخاص من أجل السيطرة على هاتفك، ويشمل ذلك تطبيقاتك المصرفية وتطبيقات الدفع، حسب «العربية. نت».

أمن هاتفك ومعلوماتك الحساسة

إذا قمت بتشغيل ميزة حماية الأجهزة المسروقة، فإنها تضيف طبقات أمان إضافية عندما يكون هاتفك في مكان غير مألوف.

وهذا يعني أن بعض الإجراءات، مثل الوصول إلى كلمات المرور المخزنة ومعلومات الدفع، ستتطلبتقنية معرف الوجه (Face ID) أو خدمة اللمس لمعرفة الهوية (Touch ID)، وليس رمز المرور.

كذلك ستحتوي الإجراءات الأخرى، مثل تغيير كلمة مرور هاتف أبل الخاص بك، على ميزة تأخير أمني تطلب من المستخدم إعادة التحقق من التغيير باستخدام Face ID أو Touch ID بعد ساعة من طلب التغيير الأولي.

وهنا فإن اللص لا يمكنه جعلك تفتح هاتفك باستخدام وجهك أو بصمة إصبعك ثم الهروب، ويمكنك الاستمرار في إجراء تغييرات أمنية ومنعك من تأمين هاتفك عن بعد باستخدام ميزات مثل Lost Mode.

أجهزة Android وميزة مكافحة السرقة

ولمن ليس لديهم أجهزة iPhone، تتمتع أجهزة Android بميزة مكافحة السرقة والتي، عند تنشيطها، تتطلب من المستخدمين إدخال حساب Google ID وكلمة المرور قبل أن يتمكنوا من إعادة ضبط الجهاز.

وإذا سرق هاتف المستخدم أثناء تشغيل الميزة، فيمكنه مسح الجهاز عن بُعد أو منع إعادة تنشيطه دون إذن المالك.

كما هو الحال مع أجهزة iPhone، سيحتاج اللص إلى رقم التعريف الشخصي لنظام Android أو نمط إلغاء القفل أو كلمة المرور لتحديث بصمات الأصابع أو الوجوه المسجلة لإلغاء قفل التطبيقات على الهاتف.

طريقة تفعيل ميزة حماية الأجهزة المسروقة

لتشغيل حماية الأجهزة المسروقة، ستحتاج إلى التأكد من تحديث برنامج iPhone الخاص بك إلى iOS 17.3 أو إصدار أحدث. ومن هناك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

معرف الوجه ورمز المرور وهي في الإعدادات - Face ID & Passcode

أدخل رمز المرور الخاص

قم بتشغيل حماية الأجهزة المسروقة - Stolen Device Protection

إيقاف تشغيل حماية الأجهزة المسروقة

وحسب الخبراء، يمكنك اتباع نفس الخطوات لإيقاف تشغيل حماية الأجهزة المسروقة، ولكن إذا كنت في مكان غير مألوف، فستكون ميزة التأخير الأمني سارية المفعول، لذلك سيطلب منك هاتفك إعادة التحقق من هويتك بعد ساعة.

اقرأ أيضا:

طريقة رفع سرعة «واي فاي» على الآيفون

وعادة ما توصي شركة أبل المستخدمين بإيقاف تشغيل الميزة قبل بيع أجهزة iPhone الخاصة بهم أو التخلي عنها أو المتاجرة بها.

ويمكنك البحث عن مزيد التفاصيل لحماية هاتفك من هنا.

أهم الأخبار