الداخلية الكويتية تنفذ أول تدريب من نوعه لمواجهة تهديدات محتملة بالمطارات والطائرات

الداخلية الكويتية تنفذ أول تدريب من نوعه لمواجهة تهديدات محتملة بالمطارات والطائرات
مطار لكويت الدولي ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أجرت وزارة الداخلية الكويتية تدريبا اليوم الخميس لمحاكاة عمليات أمنية لمواجهة تهديدات محتملة يتعرض لها أمن الطائرات والمطارات.

وأفادت وزارة الداخلية في بيان على «إكس» تنفيذ قطاع الأمن الخاص «إدارة حماية الطائرات»، تمريناً أمنياً بحضور الوكيل المساعد لقطاع شئون أمن المنافذ والحدود اللواء منصور العوضي، والوكيل المساعد لقطاع الأمن الخاص اللواء عبد الله سفاح الملا، وبحضور مدير عام الإدارة العامة للطيران المدني المهندس عماد الجلوي ورئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية عبد المحسن الفقعان وممثلي قوة الإطفاء العام ووزارة الصحة وعدد من الجهات المعنية.وذلك في مطار الشيخ سعد.

وتضمن التمرين تنفيذ عمليات أمنية تحاكي تهديدات لأمن الطائرات والمطارات، وأفعال التدخل غير المشروع داخل الطائرات، وتطبيق إجراءات العمل القياسية للتعامل مع هذه التدخلات من خلال إنشاء مركز لإدارة الأزمة وتأمين منطقة آمنة لتخليص الرهائن والحفاظ على سلامة المسافرين وإخلاء المصابين.، وفق البيان.

وقالت الداخلية إن «التمرين الذي يعد الأول من نوعه بهدف تطوير قدرات مرتبات إدارة أمن وحماية الطائرات، والأجهزة الأمنية المعنية وتأهيلهم من خلال تفعيل آلية عمل مشتركة، للتعامل مع أي تهديدات أمنية من شأنها أن تمس أمن وسلامة المسافرين والعاملين داخل الطائرات والمطارات».

وشارك في التمرين كلاً من شركة طيران الكويتية، الطيران المدني، وزارة الصحة، قوه الإطفاء، ووزارة الداخلية ممثلة في قطاع الأمن الخاص و قطاع شئون المنافذ.

في سياق أخر أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، اليوم الخميس، فتح الالتحاق بـ«عائل»، وذلك وفق ضوابط وشروط جديدة.

فتح باب الالتحاق بـ«عائل»

وقالت الوزارة عبر موقع «إكس»، «بناءً على تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة، الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، واعتباراً من يوم الأحد الموافق 2024/1/28 سيتم إستقبال طلبات الالتحاق بعائل في مختلف إدارات شئون الإقامة في البلاد وفق ضوابط وشروط جديدة».

وتابعت: «وذلك بعد صدور القرار الوزاري رقم (56 لسنة 2024) والذي وضع شروطاً وضوابط جديدة تنظم من خلالها عملية إصدار سمات الدخول للالتحاق بعائل».

رفع شرط الراتب إلى 800 دينار كويتي

وأعلنت الوزارة رفع شرط الراتب إلى 800 دينار كويتي، وأن يكون من حملة المؤهلات الجامعية وأن تكون مهنته في البلاد مطابقة لذات تخصصه.

المستندات المطلوبة

نموذج طلب سمة الدخول المعد لذلك.

صورة جواز السفر للمكفول على ان لا تقل صلاحيته عن ستة أشهر.

صورة البطاقة المدنية للكفيل ( المعيل ).

إثبات صلة القرابة ( يعتمد صورة الجواز بالنسبة للجنسية العربية وشهادة من السفارة للأجنبي ).

صورة من إذن العمل لتحديد شرط الراتب للعاملين بالقطاع الأهلي أو شهادة الراتب بالقطاع الحكومي ( يتم الاعتداد بتقدير الراتب من واقع الحاسب الالي للعاملين بالقطاع الاهلي).

بالنسبة لحملة المادة ( 19 ) إحضار صورة من الترخيص أو عقد الشركة.

بالنسبة لحملة المادة ( 24 ) يحال الاختصاص لتقدير المدير العام أو مساعد المدير العام فقط.

أهم الأخبار