«مهمة عيسى».. مصر تبحث عن الدولار في مدريد

«مهمة عيسى».. مصر تبحث عن الدولار في مدريد
مدريد: «خليجيون»

بعد تراجع عائدات قناة السويس، لجأت مصر إلى تكثيف البحث عن الدولار في أحد الروافد الرئيسية الأخرى، يتمثل في القطاع السياحي الذي تعول عليه القاهرة لتوفير مزيدٍ من العملة الصعبة، في وقت تصارع فيه لتغطية احتياجاتها الرئيسية وتفادي مزيدًا من القروض.

في العاصمة الإسبانية مدريد يواصل وزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى، لقاءات مهنية مكثفة مع جهات سياحية لترويج للمقاصد المصرية، حيث عقد مجموعة من اللقاءات مع مسئولي وممثلي بعض المنشآت الفندقية ومنظمي الرحلات وشركات سياحة وشركات طيران، وذلك لبحث سبل دفع الحركة السياحية الوافدة لمصر بصفة عامة ومن السوق الإسباني بصفة خاصة.

مؤشرات إيجابية

وحرص الوزير، خلال هذه اللقاءات، على عرض المؤشرات والمعدلات الإيجابية التي حققتها صناعة السياحة في مصر في أعداد الحركة السياحية الوافدة إليها خلال الفترة الماضية، وأبرز المستجدات التي تشهدها الصناعة.

عيسى طرح أمام المسؤولين الإسبان مؤشرات السياحة في كافة المحافظات والمدن السياحية المرصية، والتي شهدت أرقامًا إيجابية في معدلات الحركة السياحية الوافدة إليها خلال عام 2023 من بينها مدينة الغردقة، التي استقبلت 4 مليون سائح، ومدينة شرم الشيخ 3 مليون سائح، ومدينة مرسى علم مليون سائح.

اقرأ يضًا: خبراء يحددون لـ«خليجيون» روشتة لإنقاذ موسم السياحة الشتوي في مصر

وأوضح أن هناك تنوع متميز في تركيبة السائحين الوافدين إلى مصر من الأسواق السياحية المختلفة خلال عام 2023، مشيراً إلى أن السائحين الألمان قد جاءوا في المرتبة الأولي بين هؤلاء السائحين الوافدين.

باقات تحفيز للشركات

وتحدث الوزير المصري عن سياسات وآليات تحفيز الطيران، وأهمية برنامج تحفيز الطيران الذي تقدمه الوزارة، ودوره الهام في زيادة أعداد رحلات الطيران القادمة إلى مصر، مشيراً إلى أنه تم مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالي حتى شهر أبريل المقبل.

كما استعرض تفاصيل باقة التحفيز الإضافية التي تقدمها الوزارة لشركات الطيران Booster Campaign بما يساهم في دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال الفترة المقبلة.

زيادة في عدد المقاعد السياحية الوافدة لمصر

وأوضح عيسى أن الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر ترتكز على عدة محاور من أبرزها زيادة مقاعد الطيران القادمة إلى مصر، لافتاً إلى أن أعداد هذه المقاعد زادت في عام 2023 إلى أكثر من 35% عن مثيلتها في عام 2022.

وأوضح أن الدولة المصرية تستهدف الوصول بمستهدفات صناعة السياحة في مصر في 2028 إلى 30 مليون سائح وهو ما يتطلب زيادة مقاعد الطيران إلى 3 أضعاف أعدادها الموجودة حالياً.

كما استعرض الوزير السياسات والخطط الترويجية للوزارة والتي ترتكز حالياً على التوجه لتحسين مكونات جانب العرض في المقصد السياحي المصري، بدلاً من التركيز على تحفيز جانب الطلب على المنتج السياحي المصري.

وحقق قطاع السياحة المصري مفاجأة مع ختام العام 2023، مضيفًا زيادة بنسبة 26% في أعداد السياح الذين زاروا البلاد خلال العام 2023 مقارنة بالعام الماضي 2022، وذلك في ظل التحديات التي شهدتها البلاد نتيجة الاضطرابات بمنطقة الشرق الأوسط.

عائدات السياحة في مصر حوالي 12% من إجمالي الناتج المحلي، ونحو 15% من إيرادات مصر من العملات الأجنبية

وتراهن السوق السياحية المصرية على عوامل جذب تمتاز بها المقاصد المصرية، لاسيما خلال أعياد رأس السنة وطبيعة الطقس الدافئ نسبيًا مقارنة بالدول الأوروبية، بالتزامن مع إطلاق حملات ترويجية على مدار العام عربيًا وأجنبيًا. كما تعتزم الحكومة المصرية زيادة إيرادات السياحة إلى 30 مليار دولار سنويا بحلول عام 2028.

وتمثل عائدات السياحة في مصر حوالي 12% من إجمالي الناتج المحلي، ونحو 15% من إيرادات مصر من العملات الأجنبية، ويضم القطاع حوالي 3 ملايين شخص يعملون في مهن ترتبط بصورة مباشرة وغير مباشرة بالسياحة.

اقرأ أيضا:

«خليجيون» خاص| 5 أسباب وراء نمو السياحة المصرية

أهم الأخبار