رفضا لإزالة الأسلاك الشائكة على الحدود الجنوبية..

تكساس تهدد بالانفصال.. بوادر حرب أهلية أميركية تلوح في الأفق

تكساس تهدد بالانفصال.. بوادر حرب أهلية أميركية تلوح في الأفق
اضطرابات في تكساس. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

تصاعدت حدة التوترات بين ولاية تكساس الأميركية التي يقودها حاكم جمهوري والمسؤولين الفيدراليين، إذ رفضت الولاية قرار المحكمة العليا بإزالة الأسلاك الشائكة على الحدود الجنوبية للولاية.

ونشر سكان تكساس هاشتاغ TEXIT الذي يدعون فيه بشكل مكثف للانفصال حتى أصبح ترند على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، فيما رفع متظاهرون الأعلام الفلسطينية.

وكانت وزارة الأمن القومي قد طالبت ولاية تكساس بمنحها حق «الوصول الكامل» إلى الحدود بحلول الجمعة، فيما قالت تكساس إن منطقة شيلبي بارك في إيجل باس مفتوحة للجمهور، ولكن تم منع فرق الجمارك وحماية الحدود الأميركية من الوصول إليها، حسب رسالة أبرزتها شبكة «سي إن إن».

وفي تصاعد للأحدث، نشر حاكم ولاية تكساس، غريغ أبوت، على صفحته بمنصة أكس، مساء الجمعة: «ستواصل تكساس ممارسة حقها الدستوري في حماية حدودنا الجنوبية والدفاع عنها.. وفي غياب الرئيس بايدن، سنبقى على أهبة الاستعداد للحفاظ على سلامة سكان تكساس والأميركيين».

ونقلت الشبكة عن رئيس الجمارك وحماية الحدود الأميركية قوله إن حكم المحكمة العليا «يسمح لنا بالوصول إلى الحدود حتى نتمكن من البدء في الوصول كما فعلنا من قبل.. .بقية القضية لا تزال قيد التقاضي النشط».

فيما قال مصدر في إنفاذ القانون إن عملاء الجمارك وحماية الحدود الفيدراليين مستعدون الآن لاختراق السياج بسرعة، ردًا على أي أمور تشغيلية منقذة للحياة أو مسائل تشغيلية حرجة. وأضاف المصدر أنهم سيخرقون السياج على الفور لتقديم المساعدة لأي فرد في محنة أو إذا اعتبروه ضروريًا من الناحية التشغيلية.

ومن جانب آخر، تداولت وسائل التواصل الاجتماعي الأخبار حول تهديدات مسؤولي ولاية تكساس بالانفصال عن الولايات المتحدة، واحتمالية تصاعد التوترات بين الحرس الوطني الخاص بالولاية والجيش الأميركي.

25 ولاية للجمهوريين تدعم حاكم تكساس

والخميس، تعهد حكام جمهوريون من 25 ولاية (نصف الولايات الخمسين) بتقديم دعمهم لحاكم تكساس والسلطة الدستورية في الولاية للدفاع عن نفسها، بما في ذلك وضع أسوار الأسلاك الشائكة لتأمين الحدود ضد ما وصف أبوت بأنه "غزو" المهاجرين لولايته، وفق «الشرق».

ولاية تكساس ودعوى قضائية لوقف قطع الأسلاك

والعام الماضي، رفعت ولاية تكساس دعوى قضائية لوقف قطع الأسلاك، قائلة إنها تدمر بشكل غير قانوني ممتلكات الدولة وتقوض الأمن من أجل مساعدة المهاجرين على عبور الحدود.

وأمرت محكمة استئناف اتحادية في ديسمبر عملاء حرس الحدود بوقف هذه الممارسة أثناء سير إجراءات المحكمة، وقدمت وزارة العدل هذا الشهر طلبًا طارئًا، تطلب فيه من المحكمة العليا إلغاء هذا القرار.

حرب أهلية محتملة في الولايات المتحدة

وتذهب تقارير إعلامية إلى أنه مع قيام ترامب والحكام الجمهوريين بالتصعيد في مواجهة إدارة بايدن، تزايدت المخاوف من نشوب حرب أهلية تعصف بالبلاد.

اقرأ أيضا:

نشاط عسكري صيني غير مسبوق حول تايوان

وقال كيفن ستيت حاكم أوكلاهوما، أحد الـ25 الذين وقعوا رسالة تدعم حاكم تكساس: «الآن لديك العملاء الفدراليون الذين يقطعون الأسلاك، ثم لديك الحرس الوطني في تكساس الذي لديه أوامر بوضع الأسلاك، هذا برميل بارود يستحق التوتر. إنها حالة غريبة جدا، ونحن نقف بالتأكيد مع تكساس في حقها في الدفاع عن نفسها».

أهم الأخبار