فائض طفيف في سوق النفط العالمية.. واجتماع مرتقب لـ«أوبك+»

فائض طفيف في سوق النفط العالمية.. واجتماع مرتقب لـ«أوبك+»
مقر شركة غازبروم نفط الروسية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قال ألكسندر ديوكوف الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم نفط الروسية اليوم السبت إن سوق النفط العالمية سجلت فائضا طفيفا، فيما تعقد مجموعة «أوبك+» اجتماعًا هذا الأسبوع لمناقشة مستويات إنتاج النفط للأشهر المقبلة.

وتوقع ديوكوف أن يحقق خفض الإمدادات الذي تنفذه مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاءها، اعتبارا من بداية يناير الحالي التوازن في السوق، وفق وكالة رويترز.

وأقرت «أوبك+» في نوفمبر الماضي خفضا طوعيا للإنتاج بإجمالي 2.2 مليون برميل يوميا خلال الربع الأول من العام الجاري. وتقود السعودية الخفض بنحو مليون برميل يوميا.

ومن المقرر أن تعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بأوبك+ اجتماعا يوم الخميس المقبل. ورجحت مصادر بالمنظمة أن تقرر اللجنة مستويات إنتاج النفط لشهر أبريل والشهور التالية خلال الأسابيع المقبلة.

إمدادات النفط المتوقعة في 2024 تبدو بحالة جيدة

وقالت وكالة الطاقة الدولية، ومقرها باريس، إن الإمدادات المتوقعة خلال 2024 تبدو في حالة جيدة مع الأخذ في الاعتبار الصراع في الشرق الأوسط والمخاوف التي يثيرها بشأن الإمدادات. وذكرت الوكالة، التي تقدم المشورة للدول المستهلكة للنفط، أنه من المرجح أن تسجل سوق النفط فائضا في الإمدادات إن انتهت تخفيضات الإنتاج من «أوبك+» بحلول الربع الثاني من العام كما هو مقرر.

ورجحت مصادر أن يقرر التحالف مستويات إنتاج النفط لشهر أبريل والشهور التالية في الأسابيع المقبلة. وأضافت المصادر أن اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة سيعقد يوم الخميس المقبل في وقت سيكون من السابق لأوانه فيه اتخاذ قرارات بشأن سياسة الإنتاج.

وسيجتمع وزراء بارزون من تحالف «أوبك+»، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك+» وحلفاء بقيادة روسيا، عبر الإنترنت. ومن حق اللجنة الدعوة لاجتماع «أوبك+» بكامل أعضائه أو تقديم توصيات بشأن السياسة الإنتاجية.

اجتماع «أوبك+» يستبق مكاسب أسبوعية حققتها أسعار النفط مكاسب أسبوعية بأكثر من 6%، هي الأكبر منذ الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر بعد بداية الحرب في قطاع غزة.

وارتفعت أسعار النفط للأسبوع الثاني على التوالي، الجمعة، لتغلق عند أعلى مستوى منذ قرابة شهرين بعدما عزز النمو الاقتصادي الأميركي ومؤشرات عن حزمة تحفيز صينية، التوقعات بزيادة الطلب. كما أسهم التوتر بشأن الإمدادات من الشرق الأوسط في ارتفاع الأسعار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.12 دولار أو 1.36%إلى 83.55 دولار للبرميل عند التسوية مسجلة أعلى مستوياتها منذ 30 نوفمبر، فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 65 سنتاً أو 0.84% إلى 78.01 دولار إلى أعلى مستوياته عند التسوية منذ نوفمبر.

اقرأ المزيد:

أسعار النفط العالمية إلى أكبر مكسب أسبوعي منذ أكتوبر

آمال التحفيز الصيني تنعش أسعار النفط

أهم الأخبار