السيرة الذاتية لنائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي

السيرة الذاتية لنائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي
شريدة عبد الله سعد المعوشرجي
القاهرة: أحمد كامل

أصدر الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت اليوم الأحد مرسوما بتعيين شريدة عبد الله سعد المعوشرجي نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، فمن هو المعوشرجي؟

نشأة المعوشرجي

شريدة عبد الله سعد المعوشرجي من مواليد 1952 في أحد أحياء الكويت، والتحق بكلية التجارة وحصل على درجة البكالوريوس في التجارة من جامعة الكويت في عام 1974، كما حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارتفورد في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1980.

الجمع بين الأدب والمناصب الحيوية

وتولى المعوشرجي العديد من المناصب الحيوية في الدولة، فضلا عن الاهتمام بالأدب والشعر، إذ تقلد منصب وزير العدل، بالإضافة إلى وزير الشئون الإسلامية، كما قدم العديد الأعمال الأدبية كالشعر والقصص، بالإضافة إلى عدد من المؤلفات الأدبية والإسلامية.

صاحب زاوية شعرية

وكان للمعوشرجي زاوية شعرية يقدمها بشكل يومي على الصفحة الأخيرة في جريدة الوطن الكويتية، بالإضافة إلى جريدة الشرق القطرية.

مناصب تقلدها المعوشرجي

تقلد المعوشرجي مناصب عديدة أولها وظيفته كباحث إداري في أمانة سر المجلس البلدي في الكويت، وذلك خلال الفترة من عام 1974 وحتى عام 1980، ثم تقلد منصب مساعد أمين سر المجلس البلدي منذ عام 1980 وحتى 1983، ثم بعد ذلك تولى منصب الأمين العام المساعد للشئون الإدارية والمالية لمجلس الأمة، منذ 1983 وحتى 1993.

شريدة عبد الله سعد المعوشرجي
شريدة عبد الله سعد المعوشرجي

الأمين العام لمجلس الأمة الكويتي

وأيضا تولى منصب الأمين العام لمجلس الأمة الكويتي منذ 1993 وحتى 2007، ثم عضو بجمعية الأمناء العامين الدولية في عام 1993، وبعدها تولى منصب رئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية في 1994.

وتولى منصب رئيس تحرير جريدة الدستور، هي جريدة أسبوعية برلمانية تصدر عن مجلس الأمة الكويتي، حتى 1997 وحتى عام 2007.

وزير المواصلات

وفي نفس العام عام 2007 تولى منصب وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة في عام 2007، ثم بعد ذلك تولى منصب وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وذلك في عام 2012.

ولدى المعوشرجي العديدمن المؤلفات منها: «صيام التطوع»، و«صفة الجنة في الكتاب والسنة»، «جولة مع الرعيل الأول من أمة الإسلام».

وأيضا له مؤلفات شعرية منها: ديوان «سبعون دانة ودانة»، و«حوار القوافي»، كما ألَّف مسلسل «اخوان مريم».

اقرأ أيضا

تعيين شريدة المعوشرجي نائبا لرئيس مجلس الوزراء الكويتي

تعيين رئيس مجلس الوزراء الكويتي نائبًا للأمير مشعل

أهم الأخبار