السعدون: قسم نائب أمير الكويت من موقع رئاسة مجلس الأمة «سابقة»

السعدون: قسم نائب أمير الكويت من موقع رئاسة مجلس الأمة «سابقة»
محمد السالم الصباح يؤدي اليمين. إكس
القاهرة: «خليجيون»

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي، أحمد السعدون، أن أداء رئيس مجلس الوزراء الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، اليمين الدستورية من المنصة وموقع الرئاسة تعد «سابقة».

وصباح اليوم الإثنين، أدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، كما أدى رئيسها الشيخ محمد صباح السالم اليمين الدستورية نائبا لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وقال السعدون إن أداء نائب الأمير الشيخ محمد صباح السالم الصباح اليمين الدستورية في الجلسة الخاصة، اليوم الاثنين، من المنصة وموقع الرئاسة تعد «سابقة يمكن أن نستمر عليها فيما بعد»، وفق وكالة الأنباء الكويتية.

وأوضح رئيس مجلس الأمة الكويتي في كلمة له خلال الجزء المخصص من الجلسة لقسم نائب الأمير، أنه حاول أن يعود إلى كل السوابق و«لكن لم تكن هناك حالات مماثلة لذلك سيكون قسم نائب الأمير من المنصة في موقع رئيس مجلس الأمة».

التكليف يستمر طوال فترات غياب الأمير

وتابع بأن «ما ورد في الأمر الأميري بتكليف سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء نائبا للأمير، تضمن أمرين أولهما المادة الأولى أن التكليف يستمر طوال فترات غياب سمو الأمير عن البلاد، فيما تضمنت المادة الثانية استمرار هذا الإجراء إلى حين تعيين ولي العهد، وبالتالي قسم اليوم لسمو نائب الأمير سيكتفى به مرة واحدة متى ما غاب سمو الأمير إلى حين تعيين ولي العهد سيصبح سمو رئيس الوزراء نائبا للأمير».

وحسب «كونا»، رفع السعدون جلسة المجلس الخاصة بعد انتهاء نائب الأمير من أداء اليمين الدستورية على أن تعقد الجلسة العادية يومي السادس والسابع من فبراير.

وكان سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء قد أدوا اليمين الدستورية في جلسة مجلس الأمة الخاصة اليوم الاثنين لمباشرة أعمالهم في مجلس الأمة عملا بالمادة (91) من الدستور.

المرسوم الأميري بتشكيل الوزارة الجديدة

وتقضي المادة ة (91) من الدستور الكويتي، بأنه قبل أن يتولى عضو مجلس الأمة أعماله في المجلس أو لجانه يؤدي اليمين أمام المجلس في جلسة علنية، فيما صدر في 4 يناير أمر أميري بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيسا لمجلس الوزراء فيما صدر في 17 من الشهر ذاته المرسوم الأميري بتشكيل الوزارة الجديدة التي تضم 13 وزيرا وأدوا اليمين الدستورية أمام سمو الأمير في اليوم نفسه.

اقرأ أيضا:

الحكومة الكويتية تؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة

وصدر أمس الأحد مرسوم أميري بتعيين شريدة المعوشرجي نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء وأدى المعوشرجي اليمين الدستورية أمام سموه في اليوم ذاته.

أهم الأخبار