برلمان الكويت يدعو لجلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بشأن غزة

برلمان الكويت يدعو لجلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بشأن غزة
جلسة مجلس الأمة الكويتي اليوم (كونا)
القاهرة: «خليجيون»

دعا غالبية نواب مجلس الأمة الكويتي، اليوم الاثنين، حكومة البلاد لطلب عقد جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لمناقشة الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة، إذ أن الكويت عضوًا في المجلس.

ودعا 36 نائبًا من البرلمان المكون من 50 عضوًا، الحكومة ممثلة في وزارة الخارجية إلى أن تطلب من مجلس حقوق الإنسان «تشكيل لجنة تحقيق دولية بما يرتكبه العدو الصهيوني من جرائم ضد الإنسانية».

الكويت ترحب بقرار العدل الدولية

والجمعة، أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب الكويت بقرار محكمة العدل الدولية القاضي بمطالبة الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ كافة التدابير التي نصت عليها اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

وأكدت الخارجية الكويتية، في بيان، أن قرار المحكمة و«على الرغم من عدم تلبيته لمطلب وقف إطلاق النار والعدوان ضمن الإجراءات المؤقتة التي أعلنتها المحكمة، إلا أنه يمثل خطوة مهمة في سبيل وضع حد لممارسات الاحتلال الإسرائيلي التي طالت بالتدمير جميع جوانب حياة ومرافق الشعب الفلسطيني».

وأكدت الخارجية «ضرورة امتثال كيان الاحتلال لهذا القرار واحترام كافة مبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقرارات الدولية الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة التي طالبت منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة بإرغام المحتل على وقف العدوان»، داعية أيضًا إلى العمل الجماعي وبحزم أكبر لوقف إطلاق النار ورفض عمليات التهجير القسري، وضمان الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة.

مواقف كويتية لافتة بشأن غزة

ومنذ بدء العدوان على قطاع غزة، أظهرت الكويت مواقف لافتة للأنظار، حيث أعلن الشعب الكويتي بجميع أطيافه تضامنه ودعمه لأهالي غزة، وخرجت الكثير من المظاهرات المنددة بالعدوان على القطاع، كما جرى تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة في هذا الشأن.

وامتد طوفان الدعم إلى مجلس الأمة الكويتي حيث ارتدى نواب الشال الفلسطيني مرسوما عليه خارطة فلسطين في الجلسة الخاصة للمجلس، التي ناقشت الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة.

وفي 24 يناير الجاري، اختارت اللجنة العربية المؤقتة لبحث إجراءات وقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني دولة الكويت بـ«التزكية» لرئاسة اللجنة التي جاء تشكيلها بناء على قرار الاجتماع الطارئ للمندوبين الدائمين في جامعة الدول العربية.

وقال المندوب الدائم لدولة الكويت السفير طلال المطيري لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» إن اللجنة المشكلة مكلفة بدراسة الإجراءات التي يمكن القيام بها على المستويات القانونية والسياسية والدبلوماسية والاقتصادية تفعيلاً لقرار الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية التي عقدت على مستوى المندوبين الدائمين بشأن استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضًا:

بالتزكية.. الكويت رئيسا لـ اللجنة العربية لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني

جسر الخير: الكويت تُطلق الرحلة الإغاثية السادسة عشرة نحو غزة

أهم الأخبار