إيران تعدم 4 جواسيس لـ«إسرائيل»

إيران تعدم 4 جواسيس لـ«إسرائيل»
عناصر أمن إيرانيين (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت إيران، اليوم الإثنين، تنفيذ حكم الإعدام بحق 4 أشخاص، تتهمهم بالتعاون مع «إسرائيل» وتشكيل خلية تجسس تابعة لجهاز «الموساد».

وأفادت وكالة أنباء «ميزان» التابعة للقضاء الإيراني إنه «جرى فجر اليوم تنفيذ حكم الإعدام بحق محمد فرامرزي، محسن مظلوم، وفاء آذر بار وبيمان فتحي، بعد إدانتهم بالتجسس لصالح الموساد الإسرائيلي».

وأشارت الوكالة إلى أن الأشخاص الأربعة كانوا يخططون لتفجير «موقع حساس» تابع لوزارة الدفاع في مدينة أصفهان بالتعاون مع إسرائيل وجرى اعتقالهم في يونيو 2022، قبل أيام قليلة من العملية».

وقالت وسائل إعلام مقربة من الحكومة الإيرانية إن المتهمين دخلوا الأراضي الإيرانية بشكل غير قانوني من منطقة إقليم كردستان شمال العراق لتنفيذ عملية التفجير في أصفهان.

وفي الأيام الأخيرة، دعا عدد كبير من الناشطين السياسيين والمدنيين، وكذلك مؤسسات حقوق الإنسان، إلى وقف إعدام هؤلاء السجناء.

وفي نهاية ديسمبر الماضي، أعدمت السلطات الإيرانية أربعة متهمين بالتجسس لصالح الموساد الإسرائيلي، بحسب وسائل إعلام محلية. ونقلت وكالة «ميزان» للأنباء التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، أن السلطات أعدمت أربعة «مخربين» على صلة بجهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد.

احتجاجات ضد الإعدام في إيران
احتجاجات ضد الإعدام في إيران

وفي يونيو الماضي، اعترفت إسرائيل لأول مرة بوجود الموساد في الأراضي الإيرانية، وهي مرة غير مسبوقة بشأن حديث الاحتلال الإسرائيلي عن أنشطة داخل إيران.

وقتها قال الموساد، في بيان، إن عملاء من الجهاز نفذوا مهمة «سرية» في إيران، جرى خلالها القبض على شخص معني بتنفيذ خطة إيرانية لشن هجوم على إسرائيليين في قبرص، واغتيال رجل أعمال إسرائيلي هناك.

وذكر الموساد أن الإيراني يوسف شهبازي عباس عليلو «تلقّى تعليمات مفصلة وأسلحة من مسؤولين كبار في الحرس الثوري الإيراني»، لتنفيذ الهجوم.

وزعم الموساد آنذاك أنه في عملية على الأراضي الإيرانية، جرى اختطاف واستجواب رئيس الخلية يوسف شهبازي عباس عليلو. وقال إن الإيراني المختطف قدَّم خلال التحقيق معه اعترافًا مفصلًا عن العملية المحتملة التي جرى إفشالها.

إسرائيل تغتال إيرانيين

وسبق أن نفذت إسرائيل عمليات اغتيال عديدة لعلماء إيرانيين على أراضيها، حيث قُتل عدد من العلماء الإيرانيين الكبار أو مسؤولون سياسيون وأمنيون على امتداد العقد الماضي في هجمات اتهمت طهران إسرائيل بتنفيذ غالبيتها، كان آخرها اغتيال العقيد في الحرس الثوري صياد خدائي في 22 مايو 2022 قرب طهران.

اقرأ أيضًا: «خليجيون» خاص| كيف تصطاد وحدة «الحربة» الإسرائيلية قادة المقاومة؟

أهم الأخبار