اعتقال 9 يمنيين في السعودية.. ما القصة؟

اعتقال 9 يمنيين في السعودية.. ما القصة؟
الأمن العام في السعودية. أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

كشف الأمن العام في السعودية أن شرطة جدة ألقت القبض على 5 مخالفين لنظام أمن الحدود، و4 مقيمين لسطوهم على مستودعات شركة تجارية.

وفي تدوينة، أعلن الأمن العام السعودي عبر حسابه الرسمي على موقع «إكس»، الأحد، أن شرطة محافظة جدة قبضت على 5 مخالفين لنظام أمن الحدود، و4 مقيمين من الجنسية اليمنية لسطوهم على مستودعات شركة تجارية، وتكسير خزنة حديدية والاستيلاء على مبالغ مالية، والهروب من الموقع باستخدام مركبتين مسروقتين تم استردادهما.

وأوضحت التدوينة «إيقاف المتهمين، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة»، فيما نشر الأمن العام السعودي مقطع فيديو للمتهمين في الحادث.

اعتقال 7 يمنيين آخرين

والسبت، أعلن الأمن العام السعودي القبض على 7 مقيمين من الجنسية اليمنية، موضحا أن 6 منهم انتحلوا صفة غير صحيحة، وقاموا بالسطو على منزل مقيم من الجنسية نفسها.

وأوضح الأمن العام في مقطع فيديو نشره عبر حسابه الرسمي على منصة إكس، أنه «تم اعتقال 6 مقيمين من الجنسية اليمنية قاموا بانتحال صفة غير صحيحة، والسطو على منزل مقيم من الجنسية نفسها، والاستيلاء على مبالغ مالية".

وأكد أنه «تم اعتقال مقيم من الجنسية اليمنية قام بترويج 4 كيلوغرامات من مادة الميثامفيتامين المخدر».

الحرب في اليمن والهجرة

وفي السنوات الأخيرة، يسلك الكثير من اليمنيين درب الهجرة لأسباب قاهرة، تجعلهم يتحملون المصاعب الشاقة لخوض رحلة محفوفة بالمخاطر، بحثاً عن فرصة متاحة يستطيعون معها العمل وتوفير لقمة العيش لهم ولأسرهم، في وطن تمزقه الحروب وتعصف به الأزمات الاقتصادية

مقاتلون تابعون لقوات الحوثي في اليمن. (أرشيفية)

ومنذُ العام 2017، زادت معاناة المهاجرين اليمنيين في السعودية، حين أصدرت المملكة حزمة قرارات داخلية تتعلق بسوق العمل والعمالة الوافدة، قرارات مست بشكل مباشر المغتربين اليمنيين، ومنها ضرائب تصاعدية.

والآلاف من المهاجرين اليمنيين هم أصحاب مؤهلات عليا ويعملون في مجالات التعليم والطب ومهن أخرى في جميع أنحاء المملكة، ومع ذلك، أصبحت الحياة صعبة بشكل متزايد، بعد سعي الحكومة السعودية إلى توظيف المزيد من مواطنيها في القوى العاملة.

عدد اليمنيين في السعودية

حسب إحصائيات صادرة عن وزارة الداخلية السعودية في 2023، يوجد أكثر من 1.8 مليون يمني في السعودية، ما يجعل الجالية اليمنية رابع أكبر جالية في المملكة بعد البنغلاديشية والهندية والباكستانية.

وأكدت الإحصائية أن عدد اليمنيين المغتربين في السعودية بلغ حتى نهاية 2022م، (1، 803، 469) شخصا، بينهم 1، 334، 481 ذكرا، و 468، 988، إناث.

اقرأ أيضا:

السعودية تمدد «هوية زائر» لليمنيين المقيمين في المملكة آلياً

ووفق النتائج الرئيسة لتعداد السعودية 2022، فإن عدد السعوديين بلغ 18.8 مليون نسمة بنسبة 58.4%، بينما بلغ عدد غير السعوديين 13.4 مليون نسمة بنسبة 41.6% (بينهم المقيمون اليمنيون).

أهم الأخبار