بريطانيا تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية

بريطانيا تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية
ديفيد كاميرون وزير الخارجية البريطاني
القاهرة: «خليجيون»

صرح وزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون اليوم الثلاثاء، أن بلاده تفكر بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال كاميرون:«سننظر مع حلفائنا في مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية بما في ذلك في الأمم المتحدة»، مشددا على «ضرور إظهار تقدم لا رجعة فيه نحو حل الدولتين للشعب الفلسطيني»، حسب بي بي سي.

كاميرون في عمان

وتوجه وزير الخارجية البريطاني إلى سلطنة عمان اليوم الثلاثاء، حيث من المتوقع أن يدعو إلى الاستقرار، وسط استمرار هجمات قوات الحوثي في البحر الأحمر، رغم إطلاق عملية عسكرية واسعة لردع الجماعة اليمنية في البحر الأحمر.

ويقول مراقبون إن مسقط التي قادت جهود وساطة سابقة بين الحوثي والمملكة العربية السعودية ستكون محطة مهمة لكاميرون في زيارته الرابعة للشرق الأوسط، إذ من المقرر أن يلتقي بنظيره العماني بدر البوسعيدي لبحث كيفية خفض التوتر في المنطقة.

والتقى كاميرون في جولة دبلوماسية سابقة برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وساسة فلسطينيين في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، وزار قطر لبحث الوضع في غزة.

دعوات سابقة

وفي يناير الجاري، دعا رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز الدول الغربية إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

و في كلمة بافتتاح مؤتمر السفراء الثاني بالعاصمة مدريد، أشار سانشيز إلى أن «إسبانيا اتخذت موقفا متزنا عقب بد العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر الماضي».

وقال سانشيز إن «الطريق الذي يجب أن يُنتهج حاليا يتمثل في التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار وعقد مؤتمر دولي للسلام بمجرد انتهاء الأعمال العدائية، وينبغي التوصل إلى حل جدي ومقنع على أساس صيغة الدولتين بدعم من المجتمع الدولي».

وأشار إلى أن بعض الدول الغربية لا تزال غير معترفة بدولة فلسطين رغم اعتراف أكثر من 130 دولة بها، مضيفا أنه ينبغي البدء بمناقشة جادة لضمان اعتراف الدول الغربية بالدولة الفلسطينية.

وفلسطين يعترف بها بأنها «دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة» منذ 29 نوفمبر 2012، بعد تصويت على قرار 67/19 الذي حظي بتأييد أغلبية 138 دولة مقابل اعتراض 9 دول، وامتناع 41 دولة عن التصويت.

اقرأ ايضا

داود كتاب يكتب: لماذا الاعتراف بفلسطين هو المفتاح لإنهاء الحرب في غزة؟

أبو الغيط يُرحب بقرار استراليا التراجع عن الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل

أهم الأخبار