أزمة تواجه مغتربي دبي مع توقعات ارتفاع قيمة العقارات بتلك القيمة

أزمة تواجه مغتربي دبي مع توقعات ارتفاع قيمة العقارات بتلك القيمة
سيدة أجنبية تنظر إلى أحد شوارع دبي
القاهرة: «خليجيون»

توقع خبراء عقاريون، ارتفاع قيمة العقارات في دبي بنسبة تصل إلى 12% خلال العام الجاري، وهي زيادة تنذر بعجز بعض المقيمين في المدينة من المغتربين على تحمل كلفة السكن بها، وفقاً لشركة الاستشارات العقارية «كوشمان آند ويكفيلد كور» (Cushman & Wakefield Core).

ومن المحتمل أن ترتفع أسعار المنازل بنسبة 8% إلى 12% هذا العام بعد ارتفاعها بـ20% في المتوسط في 2023. يأتي ذلك على الرغم من اكتمال بناء 39400 منزل - وهو أعلى رقم منذ عام 2020- مما ساهم في خفض الطلب. في الوقت نفسه، يُتوقع أن تقفز الإيجارات بين 10% و12% هذا العام، مقارنة بـ19% في 2023، و27% في 2022.

ويقول رئيس قسم الأبحاث والاستشارات في شركة «كوشمان آند ويكفيلد كور» براثيوشا غورابو في تقرير: «تشكّل القدرة على تحمل التكلفة مصدر قلق متزايد بالنسبة إلى الشريحة المنخفضة إلى المتوسطة من السوق. رغم أننا لا نتوقع أن تستمر الارتفاعات الحادة في 2024 والتي شهدناها في 2023، إلا أننا نعتقد أن السوق ستشهد ارتفاعات بمستويات مستدامة».

ومن المتوقع أن تدعم خطط السداد المحدودة بعد التسليم في سوق العقارات، سوق المبيعات الثانوية، وتساعد على تهدئة زيادات الأسعار، وفقاً لغورابو.

سائحين يتجولون في شوارع دبي
سائحون يتجولون في شوارع دبي

مبيعات دبي السكنية في 10 أشهر تتجاوز عام 2022 بأكمله

وتخطت مبيعات المنازل في دبي العام الماضي الرقم القياسي الذي استمر لعقد من الزمان، في حين قفزت أسعار الإيجارات إلى مستويات غير مسبوقة.

ذلك الانتعاش جاء بعد ركود دام 7 سنوات مدفوعاً بتدفق المستثمرين الأثرياء، كما خففت الحكومة قوانين التأشيرات، وأدخلت نظام التصاريح للباحثين عن عمل والعاملين لحساباتهم الخاصة.

يُعد هذا الارتفاع محفزاً للمطورين الذين يسعون للاستفادة من الطلب المتزايد.ارتفعت المبيعات المسبقة للشقق بنسبة 78% في العام الماضي، في حين انخفضت مبيعات الفلل على الخارطة بنسبة 31%.

إعمار العقارية تسلم 26% من المعروض

و سلّمت شركة «إعمار العقارية» ما يقرب نحو 26% من المعروض الجديد في العام الماضي، وسلّمت شركة «عزيزي للتطوير العقاري» نحو 15% من المنازل الجديدة، و«داماك العقارية» نحو 8% من العقارات.

من المقرر إنجاز أكثر من 65 ألف منزل هذا العام في مناطق بدبي، مثل «ميدان ون» و«الخليج التجاري» و«وسط مدينة دبي»، لكن شركة «كوشمان آند ويكفيلد كور» تتوقع بناء 32 ألف منزل فقط.

سيكون نحو 76% من المعروض الجديد عبارة عن شقق سكنية.

أدى ارتفاع الإيجارات إلى زيادة العائدات الإجمالية إلى أعلى مستوى لها منذ 7 سنوات. وبحسب التقرير، يبلغ العائد على الشقق 7.3%، بينما يصل العائد على المنازل العائلية إلى 5.5%.

ويؤدي ارتفاع الإيجارات إلى اضطراب، إذ يواجه المستأجرون تحديات في ظل قفزات الإيجارات، ويختار الكثيرون منهم الاستمرار في المنازل القائمة. قال التقرير إن الإيجارات الجديدة أعلى بكثير من الإيجارات التي يتم تجديد عقودها.

أهم الأخبار