مخاطر تكرار عمليات التجميل على بشرة الوجه

مخاطر تكرار عمليات التجميل على بشرة الوجه
مخاطر عمليات التجميل
القاهرة: منار إبراهيم

تعرضت الإعلامية المصرية ريهام سعيد مؤخرا إلى أحد مخاطر تكرار عمليات التجميل في الوجه، وهي مثلها مثل أي نوع جراحة أخر لا يخلو من الأخطاء والأضرار الجانبية، يمكن أن تؤدي إجراءات الجراحة التجميلية إلى مضاعفات تتراوح من نتيجة نهائية غير جذابة أو غير طبيعية إلى التندب أو حتى الموت.

يمكن أن تكون الجراحة التجميلية أكثر صعوبة من العمليات الجراحية التقليدية إذا كان المريض لا يتحمل الجراحة بشكل جيد، يتم إجراء العديد من هذه الجراحات في مراكز أو عيادة الطبيب، والتي غالباً لا تكون مؤهلة لإجراء جراحة، وتكون هناك مضاعفات غير مرضية للمريض.

مخاطر الجراحات التجميلية

نتائج سيئة وغير مرضية لعمليات التجميل

قد يكون هذا هو الخوف الأكبر لمريض الجراحة التجميلية، وهي النتيجة التي لا تفشل في تحسين المظهر فحسب، بل تجعل مظهر الشخص أسوأ مما كان عليه قبل الجراحة.

ظهور الندبات بعد جراحات التجميل

أحد أكبر المخاطر لتحقيق نتيجة جذابة، التندب لا يمكن التنبؤ به دائمًا، ولكن يمكن السيطرة عليه في معظم الحالات. يمكن للمرضى تقليل خطر التندب عن طريق الامتناع عن التدخين وتناول الطعام بشكل جيد بعد الجراحة واتباع توجيهات الجراح أثناء التعافي.

تلف الأعصاب أو تنميلها بعد الجراحة التجميلية

في بعض الحالات، قد تتضرر الأعصاب أو تنقطع أثناء أي إجراء جراحي، لكن النتيجة تكون أكثر وضوحًا إذا كانت عصبًا وجهيًا. عندما تصاب تلك الأعصاب، يمكن أن تكون النتيجة عدم القدرة على القيام بتعبيرات الوجه أو تدلي العينين تدلي الجفون أو الفم.

الإصابة بالعدوى بعد الجراحة التجميلية

تحمل جميع العمليات الجراحية خطر الإصابة بالعدوى، العناية المناسبة بالجروح وغسل اليدين المتكرر يمكن أن تقلل أو تمنع العدوى.

تجمع دموي بعد الجراحة التجميلية

التجمع الدموي عبارة عن مجموعة من الدم خارج الوعاء الدموي، يمكن أن يتطور الورم الدموي بعد الجراحة، يؤدي هذا عادةً إلى تورم المنطقة وكدماتها، مع وجود جيب من الدم تحتها.

في بعض الحالات، يكون هذا أمرًا بسيطًا، لكن الورم الدموي يمكن أن يكون كبيرًا بما يكفي للتسبب في الألم وحتى تقليل تدفق الدم عبر المنطقة، في حالة وجود ورم دموي كبير، قد يختار الجراح إزالة بعض الدم المتجمع باستخدام حقنة أو طريقة أخرى مماثلة.

موت الأنسجة بعد عمليات التجميل

يمكن أن يحدث موت الأنسجة بسبب الجراحة أو بسبب المشكلات التي تنشأ بعد إجرائها، في معظم الحالات، يكون النخر بسيطًا أو غائبًا تمامًا، ويزيل التئام الجروح الطبيعي أي نسيج ميت من منطقة الشق.

النزيف بعد عمليات التجميل

كما هو الحال مع أي إجراء جراحي، يمكن أن يحدث النزيف، يصبح النزيف مشكلة عندما يكون مفرطًا، أو يستمر بعد أن يلتئم الجرح، يمكن أن يكون النزيف بعد الجراحة علامة على أن المريض أصبح نشيطًا جدًا بعد وقت قصير جدًا من العملية.

خطر الموت

كل عملية جراحية فيها خطر الموت، في حين أن هذا الخطر قد يكون أقل من 1%، فمن الممكن أن تحدث الوفاة أثناء أصغر العمليات الجراحية.

الورم المصلي

يشبه الورم المصلي الورم الدموي فهو عبارة عن مجموعة من السوائل اللمفاوية حول موقع الإصابة، في الورم المصلي، يتراكم سائل شفاف في جيب بالقرب من موقع الجراحة.

إذا تراكمت كمية كبيرة من السوائل، فقد يختار الجراح تصغير الجيب عن طريق إزالة السائل باستخدام حقنة. تعتبر الأورام المصلية شائعة مع الإجراءات التجميلية الأكثر توغلًا، مثل شد البطن.

جلطات الدم

النوع الأكثر شيوعًا هو تجلط الأوردة العميقة (DVT)، وهي جلطة تتطور في الساق. تتطلب معظم حالات الإصابة بجلطات الأوردة العميقة عناية طبية ولكنها لا تهدد الحياة ما لم تبدأ الجلطة في التحرك عبر الأوردة نحو القلب والرئتين. تعتبر الجلطة التي تنتقل إلى الرئتين حالة طبية طارئة ويجب علاجها على الفور.

تقليل المخاطر جراحات التجميل

أفضل طريقة لتقليل مخاطر النتائج السيئة هي اختيار جراح معتمد يقوم بإجراء العملية بشكل متكرر.

تعتبر تغييرات نمط الحياة، مثل الإقلاع عن التدخين، مهمة للغاية قبل الجراحة، فالغير المدخنين يشفون بشكل أسرع ويكون لديهم ندبات أقل.

تناول نظام غذائي صحي قبل وبعد الإجراء يمكن أن يسرع عملية الشفاء ويحسن إغلاق الجرح، مما يقلل أيضًا من التندب.

أقرا أيضا: دراسة: الوجبات السريعة قد تؤدي للوفاة

أهم الأخبار