ثاني وساطة إماراتية في حرب أوكرانيا خلال شهرين

ثاني وساطة إماراتية في حرب أوكرانيا خلال شهرين
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرة الإماراتي
أبوظبي: «خليجيون»

نجحت جهود وساطة إماراتية هي الثانية خلال شهرين بشأن تبادل أسرى الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الإماراتية.

على مدار الأشهر الماضية، انخرطت دول الخليجية في سباق وساطات للإفراج عن أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، والتي كان أحدثها الوساطة الإماراتية لتبادل مئات الأسرى بين البلدين أمس.

ولم يعلن بيان الخارجية الإماراتية الذي صدر في وقت متأخر الأربعاء، تفاصيل الصفقة، لكنه قال إن «نجاح الوساطة الجديدة يعكس المكانة العالمية لدولة الإمارات كشريك موثوق به على المستوى الدولي». وأكدت وزارة الخارجية «موقف دولة الامارات تجاه الدعوة إلى الحوار وخفض التصعيد بين طرفي الحرب الدائرة منذ فبراير 2022».

وأشادت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الأربعاء، بالتعاون والاستجابة من حكومتي روسيا وأوكرانيا لجهود الوساطة الإماراتية التي أسفرت عن نجاح عملية تبادل الأسرى.

في مطلع يناير، أدت الوساطة الإماراتية إلى الإفراج عن أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، إضافة إلى ما أسفرت عنه جهود مماثلة في ديسمبر 2022، إلى الإفراج وتبادل سجينين اثنين بين الولايات المتحدة وروسيا.

الوساطة السعودية تنجح في الإفراج عن 10 أسرى

ومنذ وقت مبكر من هذه الحرب، خاضت الرياض جهود الوساطة، إذ تدخل ولي العهد السعودي في سبتمبر 2022 في الإفراج عن عدد من أسرى الحرب الروسية. وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، نجاح مبادرة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بالإفراج عن 10 أسرى من مواطني المغرب والولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكرواتيا، إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وساطة قطرية تلم شمل أطفال أوكرانيين إلى عائلاتهم

وفي السياق نفسه، انخرطت قطر في عدة جولات وساطة بملف الرهائن في الحرب (الروسية -الأوكرانية)، ففي الخامس من ديسمبر العام 2022 أعلنت قطر نجاح عملية للم شمل 6 أطفال أوكرانيين مع عائلاتهم من خلال آلية تم التوافق عليها مع الروس والأوكرانيين. وفي الشهر نفسه أعلن المكتب الإعلامي لمفوضة حقوق الطفل التابعة للرئاسة الروسية ترتيب عودة طفل روسي من أوكرانيا إلى والدته الموجودة في روسيا مساعدة دولة قطر.

والأطفال هم من بين آلاف الأشخاص الذين تقول أوكرانيا إنهم نزحوا قسرا إلى روسيا أو إنهم محاصرون في الأراضي التي تسيطر عليها قواتها.

اقرأ المزيد

مسؤول سابق بـ«البنتاجون» يطلق دعوة لإنقاذ أوكرانيا من بوتين.. ماذا قال؟

من غزة إلى أوكرانيا.. حروب وصدامات تهيمن على منتدى دافوس

قرن على وفاة «مخترع أوكرانيا».. إرث «لينين» ضحية النسيان والإهمال

أهم الأخبار