انطلاق مؤتمر الكويت الدولي الأول متعدد التخصصات لطب الأطفال

انطلاق مؤتمر الكويت الدولي الأول متعدد التخصصات لطب الأطفال
مؤتمر الكويت لطب الأطفال. كونا
القاهرة: «خليجيون»

افتتح مؤتمر الكويت الدولي الأول متعدد التخصصات لطب الأطفال، اليوم الخميس، والذي يتناول آخر التطورات في هذا الشأن الصحي، ويستمر لمدة خمسة أيام.

وفي كلمته الافتتاحية، قال الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة بوزارة الصحة الكويتية، الدكتور المنذر الحساوي، إن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بصحة وحقوق الأطفال، ويتجلى ذلك في العديد من الإنجازات التي تحققت ومنها إنشاء مكتب معني بحماية الطفل.

وتشمل فعاليات المؤتمر 42 محاضرة علمية وست ورش علمية تخصصية، يحاضر فيها نخبة من أطباء حول العالم، لتعزيز الاستفادة في المجالات العلمية والطبية وبحث الأمور ذات الاهتمام المشترك لتطوير الأداء الطبي.

كما يناقش المؤتمر استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي، لما له من أهمية في تحسين تشخيص الأمراض وتسريع الأبحاث وتحسين إدارة السجلات الطبية.

وحسب الحساوي، يمثل المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات والتجارب ونقل المعرفة بين الباحثين والمتخصصين في مجال طب الأطفال، كما يأتي متسقا مع منهج الوزارة في تشجيع التدريب وتطوير القدرات الفكرية بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخطة دولة الكويت في بناء القدرات البشرية.

خط ساخن على مدار الساعة

وأوضح الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة بوزارة الصحة الكويتية، أن الوزارة خصصت خطا ساخنا على مدار الساعة (147) لتلقي الشكاوى والملاحظات والبلاغات المتعلقة بانتهاكات حقوق الطفل والتعامل معها بسرية وبشكل فوري لضمان حماية بيانات هوية المبلغ.

كما افتتحت الوزارة وحدة العناية المركزة بالمستشفى الأميري للأطفال، وهي بصدد الاستعداد لاستلام وتشغيل مبنى الأمومة والطفولة بمشروع توسعة مستشفى العدان بسعة سريرية 600 سرير تخدم المنطقة الجنوبية في دولة الكويت.

تبادل الخبرات والوسائل الحديثة

فيما بين استشاري طب طوارئ الأطفال ورئيس كلية طب الأطفال في معهد الكويت للاختصاصات الطبية، رئيس المؤتمر، الدكتور محمد الحمدان، أن المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات والوسائل الحديثة والمتقدمة لتطوير مجال طب الأطفال بين نخبة من الباحثين والمتميزين.

مؤتمر الكويت لطب الأطفال. الإنترنت
مؤتمر الكويت لطب الأطفال. الإنترنت

وشدد الحمدان على أن هذا المؤتمر «هو ثمرة تعاون بين الكفاءات الوطنية من شتى التخصصات المعنية، برعاية الأطفال مثل الباطنية والجراحة العامة وغيرها من التخصصات المساندة».

وأعد برنامج المؤتمر، الذي يستمر لخمسة أيام، ليغطي أحدث المستجدات والتطورات العلمية في مختلف التخصصات لتعزيز التعليم الطبي المستمر في بيئة مواتية للتعليم والتفاعل.

منصة علمية لاستشكاف الإنجازات وتبادل الأفكار

ويشمل برنامج المؤتمر ورش العمل والعروض التقديمية الرئيسية والمسارات المتخصصة وعروض الملصقات والمعارض المتاحة، لتطوير المعرفة والمهارات ولمساعدة المتخصصين، لتحسين مستوى الرعاية الصحية.

اقرأ أيضا:

«خليجيون» خاص| 8 مشروبات طبيعية للتخلص من سموم الجسم

ولفت الحمدان إلى «توفير منصة علمية لاستشكاف الإنجازات وتبادل الأفكار في مجال طب الأطفال»، قائلا إن «إقامة هذا الحدث العلمي في الكويت يعد تجربة استثنائية للمشاركين وفرصة للتعاون والتواصل بين مقدمي الرعاية الصحية والباحثين الأكاديميين».

أهم الأخبار