«ميتا» تربح 14 مليار دولار في ثلاثة أشهر

«ميتا» تربح 14 مليار دولار في ثلاثة أشهر
أكثر من 3 مليارات مستخدم لشبكات ميتار شهريا
القاهرة: «خليجيون»

حققت شركة «ميتا» أرباحًا بلغت 14 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2023، في مؤشر على نمو أعمالها بشكل كبير، في منافسة مع شركات تكنلوجيا المعلومات الأخرى.

وحاولت «ميتا» الاستفادة من الحالة الضعيفة لمنافستها «إكس» (تويتر سابقًا) بعد سلسلة من القرارات الفوضوية التي قام بها المالك الجديد للمنصة إيلون ماسك.

3.1 مليار شخص استخدم الشبكة الاجتماعية شهريًا

وقال عملاق التكنولوجيا الذي يملك «فيسبوك» و«إنستغرام» إن الإيرادات ارتفعت إلى 40.1 مليار دولار في هذا الربع، حيث استخدم نحو 3.1 مليار شخص الشبكة الاجتماعية شهريًا.

وأضاف رئيس «ميتا»، مارك زوكربيرغ، في تقرير الأرباح إن «الربع الأخير كان جيدًا مع استمرار مجتمعنا وأعمالنا في النمو».

بالتزامن مع ذلك، ارتفع سهم «ميتا» أكثر من 12% ليبلغ 445 دولارًا في تداولات ما بعد الإغلاق، وذلك مع مرور 20 عامًا على تأسيس «فيسبوك» ومثول «زوكربيرغ» أمام الكونغرس.

محاكمة الكونغرس.. زوكربيرغ يعتذر

وأدلى زوكربيرغ، إلى جانب كبار المسؤولين التنفيذيين من منصات «ديسكورد» و«تيك توك» و«سناب» و«إكس»، بشهاداتهم، الأربعاء، في جلسة استماع للجنة القضائية بمجلس الشيوخ حول «أزمة الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت».

وخلال الاستجواب الساخن، أُجبر زوكربيرغ على الوقوف والاعتذار لعائلات الضحايا الذين احتشدوا في قاعة اللجنة. وقال: «أنا آسف على كل ما مررتم به»، مضيفا «لا ينبغي لأحد أن يختبر ما عانته عائلاتكم».

وقال زوكربيرغ لأعضاء اللجنة إن «حفظ أمن اليافعين على الإنترنت كان تحديا منذ ظهور الإنترنت. ومع تطوير المجرمين تكتيكاتهم، يتعين علينا تطوير دفاعاتنا أيضا».

شعار Meta على اللوحة الأم للكمبيوتر في رسم توضيحي
شعار Meta على اللوحة الأم للكمبيوتر في رسم توضيحي

ويواجه عمالقة التكنولوجيا سيلاً من الغضب السياسي لعدم اتخاذ ما يكفي لإحباط المخاطر المحدقة بالأطفال عبر الإنترنت، بدءًا بالاستغلال الجنسي وصولاً إلى انتحار المراهقين.

وتأسس «فيسبوك» قبل 20 عاما بوصفه موقعا اجتماعيا بسيطا، قبل أن يصبح عملاقا يواصل النمو رغم تحول المستخدمين الصغار عنه.

وأدى نموذج الأعمال الذي يعتمد على البيانات الشخصية للمستخدم من أجل تقديم محتوى جاذب وإعلانات مستهدفة، إلى تعرض «فيسبوك» لدعاوى قانونية بعضها أفضى إلى فرض غرامات باهظة عليه.

وغير «فيسبوك» اسم شركته الأم إلى «ميتا»، أواخر عام 2021، استنادا إلى رؤية زوكربيرغ المتمثلة في أن العوالم الافتراضية «ميتافيرس» ستكون منصة الحوسبة الرئيسية في المستقبل.

اقرأ أيضًا:

حرب غزة تفضح ممارسات «ميتا» القمعية.. «رايتس ووتش»: «تزيد الطين بلة»

تفاعل أكبر وتواصل أعمق: ميتا تكشف عن قنوات المراسلة الجماعية الجديدة

أهم الأخبار